محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الأنترنـت
افتراضي تصاميم آيات وأحاديث ووضعها في التواقيع
قديم بتاريخ : 18-02-2010 الساعة : 12:09 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الكريم نفع الله بكم :

نقلت إحدى الأخوات موضوعا بعنوان "حكم بعض التواقيع التي تحمل آيات من القرآن "والفتوى فيه لفضيلتكم وفقكم الله فهل لفضيلتكم أن يزيد توضيح الأمر , وهل كل توقيع فيه آية من كتاب الله يقع تحت الفتوى ؟

أم الفتوى للتواقيع التي لا تظهر فيها الآيات بشكل واضح -على هيئة حيوانات -والتي توضع مع الآيات صور لذوات الأرواح في المواقع المخلة، وهل الأمر يشمل أيضا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم

وإن كان الآية والحديث في الحكم سواء , فما حكم البنرات التي توضع والبوسترات التي تكون إعلانا عن محاضرة أو شريط إسلامي ؟

أيضا : الفلاشات الإسلامية التي انتشرت في النت فإن البعض منها يحتوي على آيات من القرآن وهي كما التوقيع في ظهورها ؟وضع آية من القرآن في التوقيع ليس من باب إهانة للقرآن , ولكن كشعار لصاحب التوقيع , وتذكير بمعنى الآية . فهل هذا صواب أم لا ؟

وجزاكم الله خير الجزاء , ونسأل الله تعالى أن ييسر للشيخ الإجابة على السؤال فإن الأمر مهم جدا فلا نريد أن نكون ممن يعبث بآيات الله تبارك وتعالى ,ومن يتتبع الرخص .




الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قلت في الفتوى السابقة : لا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .

ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

فآيات القرآن لا يصلح وضعها لا في التواقيع ولا في التصاميم ، وكذلك وضع صورة بعض صفحات المصحف ، أو وضع صورة مصحف مفتوح تظهر بعض آياته في خلفيات التصميم ، فهذا لا يُراد به سوى الزينة ! ولا أدلّ على ذلك أن الآيات لا تُقرأ ، وإنما تظهر بشكل تصميم .

وتجب صيانة الآيات القرآنية عن مثل ذلك ..

ويُكتفى بالمواعظ من غير القرآن ، كالأحاديث والآثار والْحِكَم والأشعار ؛ لأن هذه ليست قرآنا وليس لها حُرمة كَحُرمة القرآن ، فالقرآن كلام الله ، أنزله الله لِهداية البشر ، فيُقرأ ويُتدبّر ويُعمل به . وإن كانت الأحاديث كذلك ، إلاّ أنها ليست بِمْنِزلة القرآن من حيث الْحُرْمَة وفضل تلاوتها .

وما يكون في إعلانات المحاضرات أو الأشرطة قد يكون أشدّ ؛ لأن تلك الإعلانات تُرمى بعد الانتهاء منها .. فتجب صيانة الآيات من أن تُوضع فيها ، حذرا من أن تُرمى بعد ذلك .

وسبق :
تصميم آيات الله كخلفيات وتواقيع، تصاميم بها آيات قرآنيه ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=239

وسبق :
وضع التسبيح أو أي صيغة مِن صِيغ الذِّكْر في التواقيع في المنتديات ، هل هو من الذكر الجماعي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2656

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز نشر بطاقات تحتوي على آيات وأحاديث مع صور ذوات أرواح ؟ نبض الدعوة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 09-10-2012 03:19 AM
تصميم البطاقات والفلاشات ووضع آيات واحاديث في التواقيع راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 16-09-2012 02:23 PM
تصميم بطاقات وفلاشات ووضع آيات وأحاديث راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 11-09-2012 03:21 PM
هل توجد آيات معينة يطلق عليها آيات الشفاء ؟وما هي ؟ *المتفائله* قسم القـرآن وعلـومه 0 26-02-2010 09:07 PM
ما صحة هذا الحديث : مَن كتب صفاتي هذه ووضعها في بيت لم يقرب ذلك البيت وباء ؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 18-02-2010 12:33 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى