|
|
المنتدى :
قسـم العقـيدة والـتوحيد
هل (العارفين، واغوثاه، مريد) من مصطلحات الصوفية ؟
بتاريخ : 23-11-2012 الساعة : 01:05 AM
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك ووفقك للخير
ورد في كتاب جامع العلوم والحكم، في شرح الحديث الثامن والثلاثون: [ ص: 330 ] الحديث الثامن والثلاثون . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله تعالى قال من عادى لي وليا ، فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته ، كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ، . رواه البخاري .
عبارة "قال بعض العارفين لمريد : أتحفظ القرآن ؟ قال : لا ، واغوثاه بالله ! مريد لا يحفظ القرآن فبم يتنعم ؟ فبم يترنم ؟ فبم يناجي ربه عز وجل ؟"
السؤال: هل هذه الكلمات: "العارفين، واغوثاه، مريد" من مصطلحات الصوفية؟
وجزاكم الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الإمام ابن رجب الحنبلي سلفي المعتقد ، وليس فيه شيء مِن لوثات الصوفية !
وقد ينقل بعض العبارات ، ولا مُشاحّة في استعمال العبارات ؛ لأنه لا مَلْحَظ فيها مِن ناحية العقيدة ، ولا تأثير لها على السلوك .
وقد سبَقَه في بعض هذه العبارات : شيخُه ابن القيم رحمه الله ، في كتابه " مدارج السالكين " .
وكذلك الإمام الذهبي في بعض مؤلفاته ، مثل : سِيَر أعلام النبلاء ، فقد استعمل بعض تلك العبارات .
قال ابن القيم : وتقسيم السائرين إلى الله إلى : طالب ، وسائر ، وواصل ، أو إلى : مُرِيد ومُرَاد ؛ تقسيم فيه مُساهلة ، لا تقسيم حقيقي ، فإن الطلب والسلوك والإرادة لو فارَق العبد لانْقَطع عن الله بالكلية .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|