العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسـم السنـة النبويـة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

جوزي أبو عثمان
عضو نشيط
رقم العضوية : 857
الإنتساب : Nov 2015
الدولة : روسيا
المشاركات : 41
بمعدل : 0.01 يوميا
إرسال رسالة عبر Skype إلى جوزي أبو عثمان

جوزي أبو عثمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور جوزي أبو عثمان


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي التحقيق في كثرة ألفاظ الحديث في نفس الرواية
قديم بتاريخ : 20-05-2016 الساعة : 03:17 AM

السلام عليكم حيخنا الحبيب
كثرما نجد في متون الحديث حديثا له طرق شتى أو قريب من ذلك
وكذلك نجد حديثا واحدا و روايته وحيدة لكن ألفاظه تختلف في كتب الحديث المختلفة
مثال ذلك: حديث الغول رواه البخاري و أصحاب السنن و المساند عن طريق عوف عن ابن سرين عن أبي هريرة حيث قال: "وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ ..." إلى آخر الحديث و الحديث طويل الزيل
و النقطة التي تهمني هو قول النبي عليه الصلاة و السلام لأبي هريرة: "مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ البَارِحَةَ؟"
هكذ عند البخاري و النسائي ثم نجد عند ابن خزيمة اللفظ هكذا: " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ اللَّيْلَةَ"
إذن عندنا البارحة و اليلة! نعم، من حيث المعني لا إشكال بل لا إشكال حتى في الأفاظ المظكورة كلاهما صحيح فحسب، لكن من دقة النظر ولتأملي أتعطش أن أزيد خزانتي علما دقيقا و فهما عميقا فأقول مذا قال النبي عليه السلام؟ البارحة أم الليلة؟ أم كليهما معا؟ أم واحدا ثم آخر؟
لأننا ننسب هذين اللفظين إلى النبي صلى الله عليه و سلم و كيف دراسة مثل هذه النصوص؟
جزاكم الله خيرا


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : جوزي أبو عثمان المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-05-2016 الساعة : 03:07 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أولاً : يُحمَل تعدد الألفاظ على تعدد القصة ، واختلاف الرواة ، إذا كانت القصة تحتمل التعدد .

ثانيا : يُحمَل تعدد الألفاظ على رواية الحديث بالمعنى ، وأكثر اختلاف الرواة إنما هو اختلاف تنوّع عبارة ، لا اختلاف تضادّ ، كما قرر شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك فيما يتعلّق باختلاف المفسِّرين في " أصول التفسير " .

ثالثا : يُقدَّم ما في الصحيحين أو ما في أحدهما على ما في غيرهما ؛ لأسباب :
1 - تلقّي الأمة لأحاديث الصحيحين بالقبول والعناية .
2 – عناية أصحاب الصحيح بألفاظ الأحاديث .
3 – تتبّع العلماء لأحاديث الصحيحين بالفحص والتدقيق .

والأمر في ذلك واسِع ، إذا كان الحديث يَحتمل ، ولم يكن الاختلاف مِن اختلاف التضادّ .

وسبق الجواب عن :
هل قال الرسول ï·؛ لأصحابه "قولوا سمعنا وأطعنا وسلّمنا" أم "قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا" ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3754

سؤال عن صحة حديثين في الأخلاق ، وعن اختلاف العلماء في الحكم على درجات الحديث
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13524

كيف نعرف صحة الحديث المختلف فيه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12882

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يروي البخاري عن بشر بن محمد مع أنه اشترط عدم الرواية عن المرجئة؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 29-08-2015 11:33 PM
هل يجوز الاقتباس مِن ألفاظ القرآن في التحدث ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 25-04-2015 09:51 PM
ما صحة هذه الرواية : أن أبا زرعة العراقي : أتى النبي ﷺ أمام قبره وقال : أنا جائع ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 24-03-2010 05:14 PM
هل صح شئ في الرواية المذكورة عن بلعام بن باعوراء ؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 01-03-2010 04:02 PM
هل كثرة تحريك الغترة في الصلاة يدخل في كثرة الحركة المنهي عنها عبق إرشــاد الـصــلاة 0 10-02-2010 09:34 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى