العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.60 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي هل يُنكَر على مَن يقرأ مِن أوساط السور ؟
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 09:35 PM


أينكر على إمام من عادته عند قراءته في الجهرية أن يختار الآيات من وسط السور ومن آخرها ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ : عبد الرحمن السحيم وفقه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
هل ينكر على إمام من عادته عند قراءته في الجهرية أن يختار الآيات من وسط السور ومن آخرها ؟
وهل فعله يعد من البدع لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يبتدئ القراءة من وسط السورة ولا من آخرها
والله يحفظكم ويرعاكم



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .

لا يُنكَر عليه ، ولا يُعتبر فعله هذا من البِدَع ، فإن الله أمَرَ بقراءة ما تيسّر من القرآن ، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي لا يُحسن الصلاة بقراءة ما تيسّر .
قال الله عز وجل : (فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ)
وقال النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته : ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن قدامة : وَلا تُكْرَهُ قِرَاءَةُ أَوَاخِرِ السُّوَرِ وَأَوْسَاطِهَا فِي إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ . نَقَلَهَا عَنْ أَحْمَدَ جَمَاعَةٌ ؛ لأَنَّ أَبَا سَعِيد ، قَالَ : أُمِرْنَا أَنْ نَقْرَأَ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، وَمَا تَيَسَّرَ وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اُخْرُجْ ، فَنَادِ فِي الْمَدِينَةِ ، أَنَّهُ لا صَلَاةَ إلاَّ بِقُرْآن ، وَلَوْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ . أَخْرَجَهُمَا أَبُو دَاوُد وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُ لا يَتَعَيَّنُ الزِّيَادَةُ .
وَرُوِيَ عَنْ ابْنِ مَسْعُود ، أَنَّهُ كَانَ يَقْرَأُ فِي الآخِرَةِ مِنْ صَلاةِ الصُّبْحِ ، آخِرَ آلِ عِمْرَانَ وَآخِرَ الْفُرْقَانِ ، رَوَاهُ الْخَلالُ ، بِإِسْنَادِهِ .
وَعَنْ إبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، قَالَ : كَانَ أَصْحَابُنَا يَقْرَءُونَ فِي الْفَرِيضَةِ مِنْ السُّورَةِ بَعْضَهَا ، ثُمَّ يَرْكَعُ ، ثُمَّ يَقُومُ ، فَيَقْرَأُ فِي سُورَة أُخْرَى .

وقال ابن مفلح : ولا تكره قراءة أواخر السور وأوساطها . وعنه : يُكْره تكرارها ، وأقل أحواله الكراهة .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل صحيح أنّ الصور في المواقِع لا تأخذ حُـكم الصور المطبوعة ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 16-04-2015 08:54 PM
هل هذه الصور تدخل في الصور الرسومية أم أن حكمها كحكم الابتسامات الموجودة بالمنتديات؟ ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 07-11-2012 08:40 PM
فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة " فالذي يتناقله المفسرين أن الملك المكلف بنفخ الصور هو أسرافي راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 14-09-2012 12:15 AM
هل يجوز ان اقتصر فى الصلاة على قراءة صغار السور حيث انى لا احفظ السور الطوال؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 30-03-2010 05:56 PM
حديث كان لا ينام حتي يقرأ المسبحات أم مجاهد قسـم السنـة النبويـة 1 04-03-2010 07:10 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى