|
|
المنتدى :
قسـم الفقه العـام
هل شيوخ ابن حجر رحمه الله كان أغلبهم من النساء
بتاريخ : 18-02-2010 الساعة : 07:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود السؤال عن مدى صحة الفقرة التالية :
" كما أن الحافظ بن حجر قد تعلم على جماعة من النساء يشار إليهن بالبنان في العلم حتى إن الحافظ رحمه الله قد قرأ على نيف وخمسين امرأة.. كلهن شيوخه في العلم.. فمنهن: فاطمة الدمشقية أم الحسن..
وكذلك في مشايخه فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي المقدسية أم يوسف, قال ابن حجر رحمه الله: ونعم الشيخة كانت.. وكذلك خديجة بنت إبراهيم وسارة بنت تقي الدين علي السبكي.
وأكثر من الحافظ ابن حجر شيوخاً من النساء الحافظ بن عساكر رحمه الله.. فقد ذكر شيوخه من النساء فكنّ بضعاً وثمانين شيخة.. "
وهل يجوز لنا طلب العلم على أيدي النساء
وبارك الله جهودكم وجزاكم الله خيرا

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
أما هذا العدد فلا أعرف مدى صِحّته .
وابن حجر رحمه الله قال في " إنباء الغمر بأبناء العمر " : ستّ الرَّكْب بنت علي بن محمد بن حجر ، أخت كاتبه ، ولدت في رجب سنة سبعين في طريق الحج ، وكانت قارئة كاتبة أعجوبة في الذكاء ، وهي أمي بعد أمي ، أُصِبْتُ بها في جمادى الآخرة من هذه السنة . اهـ .
وقال في ترجمة فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن عبد الهادي المقدسية : قرأتُ عليها من الكتب والأجزاء بالصالحية ، ونِعْم الشيخة كانت . اهـ .
وقال في ترجمة عائشة بنت محمد بن أحمد بن عمر بن سلمان البالسية ثم الصالحية ، أخت شيخنا عمر ، رَوَت لنا عن الجزري ؛ ماتت بعد أخيها . اهـ .
وقال العِجلي في ترجمة أبي الوليد الطيالسي : أبو الوليد بصري ، ثقة ، ثبت في الحديث ، وكان يَروي عن سبعين امرأة ، وكانت الرحلة إليه بعد أبي داود . (تهذيب الكمال)
وكان من العلماء من يطلب العِلْم وينتفع بمِا لدى النساء العالمات .
ولم يكن ذلك مباشرة إلاّ أن تكون ذات محرم .
وسبق بيان ذلك هنا :
ما الردّ على مَن يُجيز الاختلاط ويقول إنه لا يوجد دليل يوجِب الفصل بين الجنسين ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=607
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|