|
|
المنتدى :
قسم القـرآن وعلـومه
ما حكم تمثيل القرآن بالإشارة أو الرسم ، وشرح الآيات بالتمثيل بالمحسوسات ؟
بتاريخ : 12-03-2010 الساعة : 03:37 PM
هل يجوز تمثيل القرآن يا شيخ سواءً كان الأمر الممثل من الغيبيات أو غيرها.. وقع أم يقع بعد ..
علماً أن هذا يحصل في أروقة التعليم العام خاصة في مرحلة التمهيدي والابتدائي ..
حيث ترسم المعلمة أو تمثل بيديها تمثيلا يقرب المعنى لعقول الطالبات ..
مثال ذلك ..
-- قوله تعالى : ( فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان ) ..
( إذا الشمس كورت . وإذا النجوم انكدرت . وإذا الجبال سيرت . ..)
-- ومثل قوله تعالى : ( اقتربت الساعة وانشق القمر ) ..
تمثيل انشقاق القمر بالرسم ..
-- ومثل قوله تعالى : ( والنازعات غرقا )..
حيث تستعمل المعلمة لبيان صعوبة نزع روح الكافر الصوف المبلول مع الشوك مثلا ..
-- ( والسموات مطويات بيمينه ) ( الرحمن على العرش استوى )
( أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ما يمسكهن إلا الرحمن )
( والأرض جميعا قبضته يوم القيامة ) ( والله يقبض ويبسط )
أرجو التفصيل في ذلك لأن الأمر متساهل فيه كثيرا
وجزاكم الله خير الجزاء

الجواب :
سُئل شيخنا الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير - حفظه الله - :
هل يجوز أن تشرح صفات الله تعالى للصم عن طريق الإشارة ؟
فأجاب - وفقه الله ونفع به - :
تُشْرَحُ الصفات والأسماء بمعنى أنه يُبَيَّن معانيها ولا تُبَيَّن كيفياتها ، فالأصم مُكَلَّف بما يَبْلُغُه من العلم ، ولو لم يسمع من العلم الشرعي شيئاً ما كلف .
فالإشارة تقتضي من المعلم للصمِّ أن يشير إلى عينه إذا أراد إثبات العين لله سبحانه وتعالى ، وأن يشير إلى أذنه إذا أراد أن يثبت السمع لله سبحانه وتعالى وهكذا ، يشير بيده بقدمه وهكذا .
إن كانت هذه الإشارة تعني أن الصفة المذكورة لله عز وجل حقيقة والتي جاء الدليل على ثبوتها ثبوتاً لا يمارى فيه ولا يشك فيه شاك مثل ثبوت الصفة الموجودة المشاهدة بالعيان فهذا صحيح ، وقد شبه النبي عليه الصلاة والسلام رؤية الباري في الآخرة برؤية القمر ليلة البدر ، ولا يلزم من ذلك أن يشبه المرئي بالمرئي وإنما هو تشبيه للرؤية بالرؤية .
فإذا كان يقرر صفة السمع لله سبحانه وتعالى والبصر وأشار إلى أذنه وعينه ، لكن لابد ألا يوقع السامع بلبس أو المشاهد في لبس فإن كان يتطرق إلى ذهن هذا الأصم أن هذه العين مثل تلك العين أو هذا السمع مثل ذلك السمع ، فلا بحال ، وجهله بهذه الصفة خير من تكييفه وتشبيه ، جعله بهذه الصفة خير من تشبيهه صفة الخالق بصفة المخلوق ، فَيُعْذَر بجهله وعدم علمه بها لكن لا يُعْذَر بتشبيه الخالق بالمخلوق .
وعلى كل حال ، إذا كانت هذه الإشارة من هذا المعلم لهذا الأصم يقصد بها أن هذه الصفة لله سبحانه وتعالى لا يتطرق إليها أدنى شك كما أنه لا يتطرق أدنى شك لعين هذه الإنسان فهو صحيح ، أما إذا أوهمت هذه الإشارة أدنى مشابهة بين الخالق والمخلوق فإنه يجب منع مثل هذا التعليم . اهـ .
ولا بُدّ أن يُرجَع إلى كُتب التفسير الموثوقة لعدم تفسير القرآن بِما يتبادر إلى الذهن .
وأما توضيح الآيات بِعرض صُور تُقرِّب المعنى ؛ فهذا ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول : تقريب الصورة بشيء محسوس موجود ؛ مثل : تقريب صُور أعجاز النخل الخاوية . فهذا لا بأس به بشرط أن لا تُوضع صُور ذوات أرواح .
القسم الثاني : تصوير الأمور الغيبية والجزاء الأخروي ، والأشياء المستقبليّة ؛ فهذا لا يجوز .
وسبق :
ماحكم نموذج حول الطريق الذي سيسلكه بني آدم في الآخرة : امتحان المؤمنين، تصوير الجنة والنار؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1630
ما حكم تصوير النعيم أو العذاب الأخروي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2900
ما حكم تمثيل يوم القيامة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2901
ما حكم فيلم ( رب ارجعون ) المنتشر في المنتديات ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2902
ما حكم الصور التعليمية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2696
والله تعالى أعلى وأعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
|
|
|
|
|