راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي ما حُكم الحَلف بالمصحف وحياة الله تعالى ؟
قديم بتاريخ : 30-10-2012 الساعة : 04:14 PM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في عندي استفسار عن مسألة الحلف بحياة الله وقرأت آراء مختلفة منها أنها حللت هذا النوع من الحلف والأخرى حرمته فما الصحيح جزاكم الله خيرا وهذا رأي بعض الأشخاص بهذا الموضوع قد نقلته لكم :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الأحبة عرض المشاركة
إحنا كثير بنسمع "وحياة الله" وهادا أكيد حلف بس بشو وشو حكمو . هادا حلف بالحياة لا تحكو بالله . هادا بالحياة وحرام شرك أصغر وإذا تمادى الواحد في وعظمو بسير شرك أكبر وكفر زي لما يحكي وحياتك والكعبة والنبي والمصحف ..... الحجات هادي يعني
فخلو إيمانكم نظيف من الشوائب ولا تحكو هيك اشي مع تحياتي
زهرة الأحبة
******
عفوا أختي الكريمة مين إلي قلك إنوا الحلف بحياة الله حرام أو شرك أصغر ثم بصير شرك أكبر لو أصر عليه؟ يجوز الحلف بأي اسم أو صفة من صفات الله عز وجل على الإطلاق بل هوا الأولى والأصح...والحياة من صفات الله ، حتى الحلف بالمصحف أو كتاب الله عز وجل صحيح ولا غبار عليه لأنه كلام الله عز وجل فيجوز أن تقول وكتاب الله والمصحف وكلام الله كلها جائزة لأنها حلف بكلام الله والمعلوم أن كلام الله غير مخلوق وفي هذا حبس الإمام أحمد بن حنبل إمام أهل السنة ومعروفة قصته مع الخليفة المعتصم في ( قصة القول بخلق القرآن) وبأن القران مخلوق وليس بكلام الله عز وجل. أما ما ذكرتِه من الأمور الأخرى كالحلف بالنبي والكعبة وغيرها من المخلوقات فهوا محرم وشرك أصغر. فانتبهي لما تنقليه أختي الفاضلة من الأحكام فهي تشريع للناس ونحن مؤتمنون على النقل الصحيح والثابت وليس أي شيء قابل للنقل والنشر بين الناس بدون التأكد منه قبل نقله.
تقديري واحترامي
سيف الإسلام
جزاكم الله خيرا وأستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

اخْتُلِف في الحلف بالمصحف ؛ لأنه إذا أُطلِق فإنه يُراد به ما في المصحف وما يضمّ المصحَف مِن غلاف وأوراق .
وفي المسألة تفصيل :
إذا كان الحالف يقصد أن يحلف بالقرآن الذي هو كلام الله ، فلا حرج في ذلك ؛ لأنه يحلف بصفة من صفات الله ، وهي الكلام ، فإن الله تبارك وتعالى تَكلَّم بالقرآن .
وإذا كان يحلف بالقرآن ويقصد به المصحف ، فقد أجازه بعض العلماء ، ومَنَع مِنه آخرون ؛ لأن المصحف يشمل الأوراق والغلاف .
قال قتادة : يُكْرَه الحلف بالمصحف وبالعتق والطلاق .

وقد أجاز بعض العلماء الحلف بالمصحف ، إذا قصد الحالِف القَسَم بِكلام الله وحده ، وتركه أوْلَى .
قال ابن قدامة : وإن حلف بالمصحف ، انعقدت يمينه ... ولم يَكْرَه ذلك إمامُنا وإسحاق ؛ لأن الحالف بالمصحف إنما قصد الحلف بالمكتوب فيه ، وهو القرآن ، فإنه بين دفتي المصحف بإجماع المسلمين . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : إذا كان المصحف يتضمن كلام الله ، وكلام الله تعالى من صفاته ؛ فإنه يجوز الحلف بالمصحف ، بأن يقول الإنسان : والمصحف ، ويقصد ما فيه مِن كلام الله عز وجل ، وقد نص على ذلك فقهاء الحنابلة رحمهم الله .
ومع هذا ، فإن الأوْلَى للإنسان أن يَحلف بما لا يُشوّش على السامعين ، بأن يحلف باسم الله عز وجل فيقول : والله ، ورب الكعبة ، أو : والذي نفسي بيده ، وما أشبه ذلك مِن الأشياء التي لا تَستنكرها العامة ، ولا يحصل لديهم فيها تشويش ، فإنّ تَحديث الناس بما يَعرفون وتطمئن إليه قلوبهم خير وأولى . اهـ .

ومثله الحلف بآيات الله فيقول بعض الناس : قسما بآيات الله .
ففيه التفصيل أيضا :
إن كان قصد آيات الله المتلوّة المقروءة ، فلا حرج .
وإن قصد جميع آيات الله ، فلا ؛ لأنه يدخل في آيات الله الآيات الكونية .

وأما الحلف على المصحف فبدعة مُحدثة لا أصل لها . وينتشر عند بعض الناس إذا أراد تعظيم الحلف وتغليظه أن يحلف على المصحف . وهذا لا يجوز .

وفي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
يكفي أن يحلف الإنسان بالله دون أن يضع يده على المصحف .
وفيها أيضا :
الحلف على المصحف أو على (صحيح البخاري) لا أصل له في الشرع ، وإنما هو مِن عَمَل بعض الجهال ، فيجب ترك هذه العادة ، وتعظيم اليمين بالله عز وجل مِن غير أن يَكون ذلك على المصحف أو (صحيح البخاري) أو غيرهما . اهـ .

وقال شيخنا العثيمين : إذا حَلف بالله سبحانه وتعالى ، فإنه لا حاجة لأن يأتي بالمصحف فيحلف عليه ، فالحلف على المصحف أمْر لم يكن عند السلف الصالح ، ولم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا في عهد الصحابة ، حتى بعد تدوين المصحف ، لم يكونوا يحلفون على المصحف ، فليحف الإنسان بالله سبحانه وتعالى دون أن يكون ذلك على المصحف . اهـ .

وسبق :
هل يجوز الحلف بصيغة ( وحياة الله ) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8098

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض




إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم من يفعل المعصية استهزاء بالله أو بالمصحف ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 04-09-2014 06:17 PM
سؤال عن تسجيل الدخول في المنتديات بمدح الله تعالى أو عائشة رضي الله عنها راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 02-09-2014 12:55 AM
ما حكم الحَلف بلفظ ( وغلاتك ) ؟ ناصرة السنة قسـم المحرمـات والمنهيات 0 03-01-2013 12:55 AM
ما حُكم قول :( صنعة أيدايا وحياة عينيا راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 22-09-2012 04:59 PM
ما حُكم قول :( صنعة أيدايا وحياة عينيا راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 22-09-2012 04:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى