|
|
المنتدى :
قسـم المحرمـات والمنهيات
هل صحيح أنّ التصوير حلال إذا كانت صور رِجال ؟
بتاريخ : 20-11-2012 الساعة : 08:48 PM
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل نحبك في الله .
أعلم بحرمة الصور ذوات الأرواح وهناك فتاوى كثيرة حول هذا الأمر ولكن أحد أحبتنا في أحد المنتديات وضع موضوع في أحد الأقسام الإسلامية في هذا المنتدى ، ووضع عدة صور لرجال في هذا الموضوع .
حذفنا هذه الصور ، وقلنا له الصور ذوات الأرواح محرمة ،فرد قائلاً : أعلم بهذه الفتوى ولكن المقصود الصور النسائية فقط أما الصور الرجالية فلا شيء بها .
ما هو رأي الشرع في هذه القول ؟
دمت بحفظ الله

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .
وأحبّك الله الذي أحببتني فيه .
هذا مِن القول على الله بغير عِلْم ، وعلى الإنسان أن يحذر مِن القول على الله بِغير عِلْم ، أو أن يُفتي بغير دليل ، فإن الله تعالى قَرَن القول عليه بِغير عِلْم بالشرك به تبارك وتعالى ، فقال : (قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ) .
قال الإمام مالك رحمه الله : ما شيء أشدّ عليّ مِن أن أُسْأل عن مسألة من الحلال والحرام ؛ لأن هذا هو القطع في حكم الله ولقد أدركت أهل العِلم والفقه بِبَلَدِنا وإن أحدهم إذا سُئل عن مسألة كأن الموت أشْرَف عليه ، ورأيت أهل زماننا هذا يَشتهون الكلام فيه والفتيا ، ولو وَقَفوا على ما يَصيرون إليه غدا لَقَلَّلُوا مِن هذا ، وإن عمر بن الخطاب وعَلِيًّا وعامة خيار الصحابة كانت تَرِد عليهم المسائل - وهم خير القرن الذى بُعِث فيهم النبي صلى الله عليه وسلم - وكانوا يَجْمَعُون أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ويَسألون ، ثم حينئذ يُفْتُون فيها ، وأهل زماننا هذا قد صار فَخْرهم الفُتيا ؛ فَبِقَدْر ذلك يُفْتَح لهم مِن العِلم .
قال الإمام النووي في " مقدّمة المجموع " :
وروينا عن السلف وفضلاء الْخَلف مِن التوقُّف عن الفُتيا أشياء كثيرة معروفة نَذْكُر مِنها أحْرُفا.
وروينا عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى قال : أدركت عشرين ومائة مِن الأنصار مِن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسْأل أحدهم عن المسألة فَيَرُدّها هذا إلى هذا ، وهذا إلى هذا ، حتى تَرْجِع إلى الأول .
وفي رواية : ما مِنهم مَن يُحَدِّث بِحَدِيث إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه إياه ، ولا يُسْتَفْتَى عن شئ إلاَّ وَدّ أن أخاه كَفَاه الفُتْيا ...
والنصوص التي جاءت في التصوير ولعن الْمُصوِّرِين ، والتحذير من التصوير ، وأمْر مَن صوّر صورة أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة ؛ كلها في عموم التصوير ، ومَن أخرَج صورة من هذه النصوص فعليه الدليل ، وإلاّ كان مُتحكِّمًا مِن غير دليل !
وتصوير ذوات الأرواح مُحرَّم ، وقد دلّت الأدلة على أنه كبيرة مِن كبائر الذنوب .
وسبق تفصيل أكثر هنا :
حكم تعليق صور ذوات الأرواح ، وهل هناك فَرْق بين ما له ظِلّ وما ليس له ظِل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7115
وسبق للفائدة :
ما حُكْم قَول : ما حُكْم الشرع .. أو : ما حُكم الدِّين .. ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5131
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|