جوزي أبو عثمان
عضو نشيط
رقم العضوية : 857
الإنتساب : Nov 2015
الدولة : روسيا
المشاركات : 41
بمعدل : 0.01 يوميا
إرسال رسالة عبر Skype إلى جوزي أبو عثمان

جوزي أبو عثمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور جوزي أبو عثمان


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي التحقيق في كثرة ألفاظ الحديث في نفس الرواية
قديم بتاريخ : 20-05-2016 الساعة : 03:17 AM

السلام عليكم حيخنا الحبيب
كثرما نجد في متون الحديث حديثا له طرق شتى أو قريب من ذلك
وكذلك نجد حديثا واحدا و روايته وحيدة لكن ألفاظه تختلف في كتب الحديث المختلفة
مثال ذلك: حديث الغول رواه البخاري و أصحاب السنن و المساند عن طريق عوف عن ابن سرين عن أبي هريرة حيث قال: "وَكَّلَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِ زَكَاةِ رَمَضَانَ، فَأَتَانِي آتٍ ..." إلى آخر الحديث و الحديث طويل الزيل
و النقطة التي تهمني هو قول النبي عليه الصلاة و السلام لأبي هريرة: "مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ البَارِحَةَ؟"
هكذ عند البخاري و النسائي ثم نجد عند ابن خزيمة اللفظ هكذا: " مَا فَعَلَ أَسِيرُكَ اللَّيْلَةَ"
إذن عندنا البارحة و اليلة! نعم، من حيث المعني لا إشكال بل لا إشكال حتى في الأفاظ المظكورة كلاهما صحيح فحسب، لكن من دقة النظر ولتأملي أتعطش أن أزيد خزانتي علما دقيقا و فهما عميقا فأقول مذا قال النبي عليه السلام؟ البارحة أم الليلة؟ أم كليهما معا؟ أم واحدا ثم آخر؟
لأننا ننسب هذين اللفظين إلى النبي صلى الله عليه و سلم و كيف دراسة مثل هذه النصوص؟
جزاكم الله خيرا


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : جوزي أبو عثمان المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-05-2016 الساعة : 03:07 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أولاً : يُحمَل تعدد الألفاظ على تعدد القصة ، واختلاف الرواة ، إذا كانت القصة تحتمل التعدد .

ثانيا : يُحمَل تعدد الألفاظ على رواية الحديث بالمعنى ، وأكثر اختلاف الرواة إنما هو اختلاف تنوّع عبارة ، لا اختلاف تضادّ ، كما قرر شيخ الإسلام ابن تيمية ذلك فيما يتعلّق باختلاف المفسِّرين في " أصول التفسير " .

ثالثا : يُقدَّم ما في الصحيحين أو ما في أحدهما على ما في غيرهما ؛ لأسباب :
1 - تلقّي الأمة لأحاديث الصحيحين بالقبول والعناية .
2 – عناية أصحاب الصحيح بألفاظ الأحاديث .
3 – تتبّع العلماء لأحاديث الصحيحين بالفحص والتدقيق .

والأمر في ذلك واسِع ، إذا كان الحديث يَحتمل ، ولم يكن الاختلاف مِن اختلاف التضادّ .

وسبق الجواب عن :
هل قال الرسول ï·؛ لأصحابه "قولوا سمعنا وأطعنا وسلّمنا" أم "قولوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا" ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3754

سؤال عن صحة حديثين في الأخلاق ، وعن اختلاف العلماء في الحكم على درجات الحديث
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13524

كيف نعرف صحة الحديث المختلف فيه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12882

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف يروي البخاري عن بشر بن محمد مع أنه اشترط عدم الرواية عن المرجئة؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 29-08-2015 11:33 PM
هل يجوز الاقتباس مِن ألفاظ القرآن في التحدث ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 25-04-2015 09:51 PM
ما صحة هذه الرواية : أن أبا زرعة العراقي : أتى النبي ﷺ أمام قبره وقال : أنا جائع ؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 24-03-2010 05:14 PM
هل صح شئ في الرواية المذكورة عن بلعام بن باعوراء ؟ عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 01-03-2010 04:02 PM
هل كثرة تحريك الغترة في الصلاة يدخل في كثرة الحركة المنهي عنها عبق إرشــاد الـصــلاة 0 10-02-2010 09:34 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى