ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي ما حكم أكل الفسيخ المملح ؟
قديم بتاريخ : 26-02-2010 الساعة : 09:40 PM

السلام عليكم
حياكم الله
ما حكم أكل الفسيخ المملح مع العلم أن البائع يخرج أمعاء السمك قبل التمليح أي أنه يكون نتنه يسيرًا لا يضر في الغالب فهل في هذه الحال على أكله إثم ؟
جزاكم الله خيراً




الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

يجوز أكله ، وإن تغيّرت رائحته ، ما لم يصِل إلى حدّ الضرر ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أكل هو وأصحابه ما تغيّرت رائحته .
قَالَ أنسٌ رضي الله عنه في قصة حَفْر الخندق : يُؤْتَوْنَ بِمِلْءِ كَفِّي مِنْ الشَّعِيرِ ، فَيُصْنَعُ لَهُمْ بِإِهَالَة سَنِخَة ، تُوضَعُ بَيْنَ يَدَيْ الْقَوْمِ ، وَالْقَوْمُ جِيَاعٌ ، وَهِيَ بَشِعَةٌ فِي الْحَلْقِ ، وَلَهَا رِيحٌ مُنْتِن . رواه البخاري .
وقال أنس رضي الله عنه : مَشَيْتُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِخُبْزِ شَعِير وَإِهَالَة سَنِخَة . رواه البخاري .
وعند الإمام أحمد مِن حديث أنس رضي الله عنه : أن خياطا دعا النبي صلى الله عليه وسلم إلى طعام فأتاه بطعام ، وقد جعله بإهالة سَنِخَة وقَرَع .
يعني: ودَكا زَنِخًا . قاله ابن كثير .
والإهالة : ما أُذِيب مِن الشَّحم . وقيل : الإهالة الشحم والزيت . وقيل كل دُهن أُوتُدِمَ به . ذَكَرَه العيني .
والسَّنِخَة : أي المتغيرة الرِّيح . قاله ابن حجر .

وأما حديث أبي ثعلبة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إِذَا رَمَيْتَ بِسَهْمِكَ فَغَابَ عَنْكَ فَأَدْرَكْتَهُ فَكُلْهُ مَا لَمْ يُنْتِنْ . رواه مسلم .
فهو محمول على النتن الشديد والتغيّر الواضح الذي يضرّ آكله .
قال الباجي : وَأَمَّا جَوَازُ أَكْلِ الصَّيْدِ إِذَا نَتِنَ فَعَلَيْهِ جَمَاعَةُ الْعُلَمَاءِ ... وَمَا رُوِيَ عَنْ أَبِي ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم قَالَ : " كُلُوا الصَّيْدَ وَإِنْ وَجَدْتُمُوهُ بَعْدَ ثَلاث مَا لَمْ يُنْتِنْ " ، فَإِنَّ مَعْنَاهُ مَا لَمْ يَتَغَيَّرْ تَغَيُّرًا يَمْنَعُ أَكْلَهُ ، فَاسْتَثْنَى ذَلِكَ عَلَى سَبِيلِ الْكَرَاهَةِ وَالْمَنْعِ مِمَّا لَمْ يَسْتَضِرَّ بِهِ . اهـ .

أو هو محمول على الكراهة :
قال النووي : هذا النهى عن أكله للـنَّتَن محمول على الـتَّنْزِيه لا على التحريم ، وكذا سائر اللحوم والأطعمة الْمُنْتِنَة ، يُكْرَه أكلها ولا يَحْرُم إلاَّ أن يخاف منها الضرر خَوفًا معتمدا . اهـ .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى