محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
افتراضي ما حكم القراءة الجماعية للقرآن ؟
قديم بتاريخ : 19-02-2010 الساعة : 03:10 PM

السؤال :

ما حكم القراءة الجماعية للقرآن ؟


الجواب :

إذا كانت القراءة بالإدارة ، بحيث يَدور الدور على القراء ، وكل يقرأ قَدراً مُعينا ؛ فلا بأس بها .

أما إذا كانت بحيث يقرأ الجميع ، فهذا عَبث لا يليق بالقرآن ، فإن قراءة القرآن لتعلّمه ولتدبّره ، وهذه القراءة الجماعية لا يتعلّم منها أحد ، ولا أحد يسمعها ، أو يَفقه ما يُقرأ فيها .

ولهذا قال الإمام الشاطبي في ذِكر أنواع البِدع : ومن أمثلة ذلك أيضا قراءة القرآن بالإدارة على صوت واحد ، فإن تلك الهيئة زائدة على مشروعية القراءة . اهـ .

وسبق التفصيل أكثر هنا :
ما حكم الذكر الجماعي ؟ وهل ورد في السُّنة ما يدل عليه ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=20372

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل إهداء القلم القارئ للقرآن لِمَن لا يُتقِن القراءة يُعتبَر صدقة نسمات الفجر إرشـاد الزكـاة والصدقـة 1 13-05-2015 07:34 AM
الحديث 138 في القراءة في فجر الجمعة راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 27-03-2010 10:47 PM
هل يجوز القراءة غيبا في أول الصلاة ثم اكمال القراءة من المصحف راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 23-03-2010 03:58 PM
الحديث الـ 102 في القراءة في الصلاة راجية العفو شرح أحاديث عمدة الأحكام 0 15-03-2010 12:43 AM
القراءة في صلاة النافلة عبق إرشــاد الـصــلاة 0 11-03-2010 02:43 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى