ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي حكم قول "اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما اللطف فيه "
قديم بتاريخ : 23-09-2012 الساعة : 10:50 AM


السؤال
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
شيخنا الكريم حفظك الله
أضافت إحدى الأخوات في أحد المنتديات مشاركة..وتحاول إثبات فيها أن دعاء " اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما اللطف فيه هي مشروعة "
ولكني قرأت الفتوى التي أدرجتها...وأقوال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في هذا الدعاء وحرمته ولكن الأخت أضافت في الموضوع أن من يستند إلى حجة حديث الرسول عليه الصلاة والسلام " لا يرد القضاء إلا الدعاء" ..فان هناك قضاءان " قضاء مبرم ومعلق" وبعد شرح مفصل للقضاء المبرم والقضاء المعلق توصلت إلى نتيجة
فَيُعْلَمُ مِمَّا تَقَدَّم أَنَّ قَوْلَ العَوَامِّ: اللَّهُمَّ إِنَّا لا نَسْأَلُكَ رَدَّ القَضَاءِ رَاجِعٌ إِلى القَضَاءِ الْمُبْرَمِ لا الْمُعَلَّقِ ، فَلا تَعَارُضَ بَيْنَ هَذَا وَبَيْنَ الْحَديثِ .
أرجو إفادتنا بما هو صواب...وهل يقصد بهذا الدعاء القضاء المبرم أو المعلق



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحَفِظَك الله وَرَعَاك .

هذه فلسفة !
وهذا مِن التعالُم !
وانصح بقراءة كتاب " التعالم " للشيخ بكر أبو زيد رحمه الله .

وعند هذه الأخت خَلْط بين القضاء والقَدَر !
قال المناوي : القضاء إنْفَاذ الْمُقَدَّر .


وقولها مردود بالسنة الصحيحة ، ومن ذلك :
قوله عليه الصلاة والسلام : لاَ يَرُدّ القَضَاءَ إِلاّ الدّعَاءُ ، وَلاَ يَزِيدُ في العُمُرِ إِلاّ البِرّ .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ ؛ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ . رواه الترمذي ، وقال الألباني : حَسَن .
وقال عليه الصلاة والسلام : لا يُغني حَذَر مِن قَدَر ، والدعاء ينفع مما نزل ومما لم يَنْزِل ، وإن البلاء ليَنْزِل فيتلقاه الدعاء ، فَيَعْتَلِجَان إلى يوم القيامة . رواه الحاكم ، وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . وحَسَّنه الألباني في صحيح الجامع .
وقال عليه الصلاة والسلام : لا يَرُدّ القدر إلاَّ الدعاء . رواه الإمام أحمد وغيره .والذي قدّر الأقدار هو سبحانه وتعالى ، وهو الذي أمر بالدعاء ، ولا تعارض بين الأمر والتقدير .
فالدعاء مُعالجة لأقدار الله بأقدار الله ، كما قال عمر رضي الله عنه .

وهنا :
ما هو القضاء المبرم والقضاء المعلق ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=22720

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم قول " سبحانك اللهم وبحمدك ......" عقب الانتهاء من قراءة القرآن الكريم ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 06-11-2012 10:11 PM
ما صحة حديث " الغضب من الشيطان وإن الشيطان من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء " محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 07-03-2010 08:50 PM
ما الفرق بين هذين القولين ؟"اللهم أصلح لي ذريتي" و " اللهم اصلح لي في ذريتي " ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 06-03-2010 01:47 PM
حكم ِمن يقلب "الألف" إلى "ألف مد" و "السين" إلى "صاد"فى المنتديات ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 02:21 PM
ما رأيكم في مَن ينكر إطلاق ألقاب "شيخ" ، " عالِم" ، "رجل الدين" ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 27-02-2010 01:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى