العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد منتـدى الحـوار العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

طالبة علم
مشرف
رقم العضوية : 765
الإنتساب : May 2015
الدولة : دار الفناء
المشاركات : 880
بمعدل : 0.24 يوميا

طالبة علم غير متواجد حالياً عرض البوم صور طالبة علم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي شرح حديث: ((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا))
قديم بتاريخ : 14-12-2015 الساعة : 06:16 PM


بالنسبة للحديث هل هو: ((فأتموا)) وإلا ((فاقضوا))؟

جاء هذا وجاء هذا؛ جاء ((فأتموا))، وجاء ((فاقضوا))، والأكثر ((فأتموا)). ومعنى فاقضوا هو معنى فأتموا، فالذي فاتته الصلاة ما أدركه مع الإمام هو أول صلاته، وما يقضيه فهو تمامها، والله سبحانه يقول: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ[1] الآية، والمعنى فإذا أتممتم الصلاة، ويقول سبحانه: فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ[2] الآية، يعني أتممتم مناسككم.

[1] سورة النساء، الآية 103.

[2] سورة البقرة الآية 200.



موقع الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث : " النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء"هل يتعارض مع حديث : إن الله اصطفى قريشا ؟ عبد الرحمن السحيم قسـم السنـة النبويـة 0 14-07-2015 11:52 PM
ما صحة حديث حديث الصحابي الذي صلى النبي فحفت الملائكة أزقة المدينة ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 29-07-2013 02:04 AM
مدى صحة حديث : "إذا مرّت امرأة بقوم وهي مستعطرة فشموا ريحها فهي زانية عبق قسـم السنـة النبويـة 0 31-03-2010 01:31 PM
ما صحة حديث: " إذا نسيتم شيئاً فصلوا عليّ تذكروه إن شاء الله " راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 25-02-2010 05:37 PM
مشكلتي في اختصار هو أن دعوتي يحدث عكسها و هذا يحدث بنسبة 40% من الدعوا راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 20-02-2010 03:45 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى