العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام العقيـدة والتوحيـد قسـم العقـيدة والـتوحيد
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي يدعو الحسين ابن علي عليه السلام
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 07:21 PM

ما رأيكم في الذي يدعوا الحسين ابن علي عليه السلام ؟


الجواب :

لا يجوز دعاء غير الله ؛ لأن الدعاء عِبادة ، ولا يجوز صرف شيء من العبادة لغير الله ، لقوله تعالى : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ) .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

فمن صَرَف شيئا من ذلك لِغير الله فقد أشرَك مع الله غيره .

ودُعاء الأموات شِرْك أكبر مُخرِج مِن الْمِلّة ، لا تنفع معه صلاة ولا صيام ؛ لأنه ينقض التوحيد ، كما ينقض الْحَدَث الطهارة .

وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة هذا السؤال :
أبي يعتقد في الشيخ المتوفى ، ويعرف عندنا بالولي ، فيتوسل به ويشركه في الدعاء مع الله ، فيقول مثلا : (يا رب يا سيدي عبد السلام) ما حكم الإسلام في ذلك مع أنه يصلي ويصوم ويزكي؟

فأجابت اللجنة :
دعاء الأموات والغائبين من الأنبياء والأولياء وغيرهم وحدهم أو مع الله شرك أكبر ، ولو صام وصلى وزكّى ؛ لقول الله سبحانه: (وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذًا مِنَ الظَّالِمِينَ ) ، وقوله سبحانه: (ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِير) ، ( إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير ) ، والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم . اهـ .

ولا يعني هذا التنقّص من أئمة آل البيت ، فإن قَدْرَهم مَرفوع ، وفضلهم معلوم ، ومحبتّهم دِين وإيمان ، إلاّ أن الغلو فيهم مرفوض .
ومثله ما يتعلّق بالأنبياء وبالأولياء الصالحين ، فإن محبّتهم قُربة إلى الله ، إلاّ أن الغلو فيهم – وهو مُجاوزة الْحَدّ – أمْر مرفوض ، مُحرّم شرعا ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تُطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم ، فإنما أنا عبده ، فقولوا : عبد الله ورسوله ؟ رواه البخاري .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : إياكم والغلو في الدِّين ، فإنما أهلك من قبلكم الغلو في الدِّين . رواه الإمام أحمد وغيره ..

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة قصة منع بنو أمية الحسين من دفن الحسن مع النبي -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه؟ ناصرة السنة إرشـاد القـصــص 0 25-10-2012 03:29 PM
حكم ذكر اسم الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بدون الصلاة أو السلام عليه محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 11-03-2010 07:15 PM
هل يوجد للرسول عليه السلام حديث فيه رواية لقصة موسى عليه السلام رولينا قسـم السنـة النبويـة 0 19-02-2010 09:33 AM
هل قبض روح ادريس عليه السلام فى السماء صحيحة ناصرة السنة إرشـاد القـصــص 0 15-02-2010 01:16 AM
هل يُعذب الحسين ببكاء الروافض عليه؟ ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 15-02-2010 12:53 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى