العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي ما الفرق بين جهل الحكم وجهل الحد او العاقبه وايهما يعذر فيه ؟
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 09:05 PM

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حفظكم الله شيخنا الفاضل و بارك فيكم

يقول السائل

ما الفرق بين جهل الحكم وجهل الحد او العاقبه وايهما يعذر فيه ؟

جزاكم الله كل خير



الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

جُهل الْحُكم أن يكون جاهلا بالْحُكم وبالْحَدّ .
وجَهْل الْحَدّ أن يكون عالِمًا بالْحُكْم جاهلا للحدّ .
فالأول يُعذر والثاني لا يُعذر .

وسبقت الإشارة إلى ذلك في شرح عمدة الأحكام ، وذلك هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/177.htm


والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى (ولا ينفع ذا الجد منك الجد) ..ابن تيمية رحمه الله طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 0 19-07-2015 06:30 PM
هل يعذر الله الإنسان المسحور إذا أثر عليه السحر بحيث أصبح سيئ الخلق ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 04-04-2010 03:45 PM
ما معنى ( ولا ينفع ذا الجد منك الجد ) في أذكار ما بعد الصلاة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 08-03-2010 09:19 PM
جاوزنا الميقات قبل ان ننوى الحج فما الحكم؟ ناصرة السنة إرشـاد الحـج والعمـرة 0 22-02-2010 01:54 PM
كيف يؤدى الصلاة من فقد الماء وجهل اتجاه القبلة؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 16-02-2010 12:46 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى