|
|
المنتدى :
قسـم السنـة النبويـة
ما صحة حديث " قصوا سبالاتكم " ؟
بتاريخ : 15-03-2010 الساعة : 11:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال : ورد عند الإمام أحمد وغيره : قصوا سبالاتكم ولا تتشبهوا باليهود . ما مدى صحة هذا الحديث ، وإذا صح ؛ فهل الأمر فيه للوجوب ؟
والله يحسن إليكم ويعينكم على كل خير ..

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحديث رواه الإمام أحمد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم ، فقال : يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّروا ، وخالفوا أهل الكتاب .
قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتسرولون ولا يأتزرون ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تسرولوا وائتزروا ، وخالفوا أهل الكتاب . قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتخففون ولا ينتعلون ؟ قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فتخففوا وانتعلوا ، وخالفوا أهل الكتاب .
قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصُّون عثانينهم ويوفِّرون سبالهم . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قصُّوا سبالكم ، ووفِّروا عثانينكم ، وخالفوا أهل الكتاب . قال محققو المسند : إسناده صحيح .
قال ابن منظور في لسان العرب : سَبَلَة الرجل الدائرة التي في وسط الشفة العليا ، وقيل السَّبَلَة ما على الشارب من الشعر ، وقيل طرفه ، وقيل هي مجتمع الشاربين ، وقيل هو ما على الذقن إلى طرف اللحية ... والسَّبَلَة ما على الشفة العليا من الشعر يجمع الشاربين وما بينهما . اهـ .
وقال أيضا : وفي الحديث : " وفروا العثانين " هي جمع عُثنون ، وهو اللحية . اهـ . وقال الحافظ ابن حجر : واختلف في جانبيه ، وهما السبالان ، فقيل : هما من الشارب ويُشرع قصهما معه ، وقيل : هما من جملة شعر اللحية . اهـ .
ويؤيِّد أنهما من الشارب وأن قصّهما من السنة فعل ابن عمر ، فقد كان ابن عمر يُحفي شاربه حتى ينظر إلى بياض الجلد ، ويأخذ هذين ، يعني بين الشارب واللحية . رواه عنه البخاري تعليقا
والذي يظهر أن الأمر في قصّ الشارب للوجوب ، لتضمّن الحديث السابق لأمرين : الأول : الأمر بقص الشارب . والثاني : الأمر بمخالفة أهل الكتاب .
وقد ورد ما يُفيد ذلك من حديث زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من لم يأخذ من شاربه فليس منا . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .
ولا يُمكن أن يَـرِد مثل هذا اللفظ على أمر مستحب . قال ابن مفلح : وهذه الصيغة تقتضي عند أصحابنا التحريم . وقد ذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|