|
|
المنتدى :
قسـم الفقه العـام
هل التسمية عند الذكاة شرط في صحة التذكية ؟
بتاريخ : 18-03-2010 الساعة : 07:32 PM
فضيلة الشيخ :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل التسمية عند الذكاة شرط في صحة التذكية ؟

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
التسمية عند الذّكاة واجبة ، ولذا اختُلِف في الذبيحة إذا نَسي الْمُذكِّي التسمية ، ولو كانت التسمية شرط صحة في التذكية لم تؤكل الذبيحة .
فالصحيح أن التسمية واجبة .
وأنها إذا نُسيت فإنه يجوز أن تؤكل الذبيحة .
قال ابن كثير : واحتج البيهقي أيضا بحديث عائشة رضي الله عنها - المتقدم - أن ناسا قالوا : يا رسول الله إن قوما حديثي عهد بجاهلية يأتوننا بلحم لا ندري أذَكَرُوا اسم الله عليه أم لا ؟ فقال : سَمُّوا أنتم وكُلوا . قال : فلو كان وجود التسمية شرطاً لم يُرَخَّص لهم إلا مع تحققها ، والله أعلم .
وحديث عائشة الذي أشار إليه رواه البخاري في الصحيح . والجمهور على جواز أكل الذبيحة إذا نُسي أن يُذكر عليها اسم الله .
قال البغوي في قوله تعالى :
( وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ) قال ابن عباس رضي الله عنهما : الآية في تحريم الميتات وما في معناها من المنخنقة وغيرها ، وقال عطاء : الآية في تحريم الذبائح التي كانوا يذبحونها على اسم الأصنام .
واخْتَلَف أهل العلم في ذبيحة المسلم إذا لم يذكر اسم الله عليها : فذهب قوم إلى تحريمها سواء ترك التسمية عامدا وناسيا ، وهو قول ابن سيرين والشعبي ، واحتجوا بظاهر هذه الآية .
وذهب قوم إلى تحليلها يُروى ذلك عن ابن عباس ، وهو قول مالك والشافعي وأحمد رضوان الله عليهم أجمعين ، وذهب قوم إلى أنه ترك التسمية عامدا لا يَحِلّ ، وإن تركها ناسيا يَحِلّ ، حكى الخرقي من أصحاب أحمد أن هذا مذهبه ، وهو قول الثوري وأصحاب الرأي . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|