راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي هل هذا حديث (إن المرأة لا تدخل النار وحدها بل تأخذ معها وليها) ؟
قديم بتاريخ : 06-09-2016 الساعة : 02:24 PM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله يا شيخنا

أحد الأفاضل سألني عن هذا القول هل هو حديث أم ماذا؟
" ان المرأة لا تدخل النار وحدها بل تأخذ معها وليها "


بارك الله فيك


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

هذا بهذا اللفظ ليس حديثا نبويا .
ومعناه غير صحيح ، إلاّ إذا كان الولي مُفرِّطًا ، فإنه يُؤخذ بِذَنْبِه .
والنبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي رِمثة وقد جاء ومعه ابنه : أما إنك لا تَجْنِي عليه ولا يَجْنِي عليك . ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط .

وقال في النياحة على الميت : الميتُ يعذَّبُ في قبره بما نِيح عليه . رواه البخاري ومسلم .
قال الإمام البخاري : بَاب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُعَذَّبُ الْمَيِّتُ بِبَعْضِ بُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ ، إِذَا كَانَ النَّوْحُ مِنْ سُنَّتِهِ ، لِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : (قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا)
وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ . فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مِنْ سُنَّتِهِ فَهُوَ كَمَا قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) . اهـ .


ويُؤاخَذ الوَلي إذا كان مُقصِّرا في أمْرِ أهله ونَهيهم وتأديبهم ؛ لقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ) .
قال عليّ رضي الله عنه : عَلِّمُوهُمْ ، وَأدِّبُوهُمْ .
وقال ابن عباس رضي الله عنهما : اعْمَلُوا بِطَاعَةِ اللَّهِ ، وَاتَّقُوا مَعَاصِي اللَّهِ ، وَمُرُوا أهْلِيكُمْ بِالذِّكْرِ ، يُنْجِكُمُ اللَّهُ مِنَ النَّارِ .
وقال قَتَادَة : يَقِيهِمْ : أنْ يَأْمُرَهُمْ بِطَاعَةِ اللَّهِ ، وَيَنْهَاهُمْ عَنْ مَعْصِيَتِهِ ، وَأنْ يَقُومَ عَلَيْهِ بِأمْرِ اللَّهِ يَأْمُرَهُمْ بِهِ وَيُسَاعِدَهُمْ عَلَيْهِ ، فَإِذَا رَأيْتَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَعْصِيَةً قَرَعْتَهُمْ عَنْهَا ، وَزَجَرْتَهُمْ عَنْهَا.
وقَال أيضا : مُرُوهُمْ بِطَاعَةِ اللَّهِ ، وَانْهُوهُمْ عَنْ مَعْصِيَتِهِ.
ولقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله سائل كل راعٍ عما استرعاه ، أحَفِظ ذلك أم ضَيَّع ؟ حتى يُسأل الرجل على أهل بيته . رواه الترمذي والنسائي في الكبرى .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : مُرُوا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفَرِّقُوا بينهم في المضاجع . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

وقال ابن مسعود رَضي الله عنه : يُؤخَذ بِيَدِ العَبْد أوْ الأمَة يَوْم القِيَامَة فيُنْصَب على رُؤوس الأوَّلِين والآخِرِين ، ثم يُنادِي مُنَادٍ : هذا فُلان بن فُلان ، مَن كَان لَه حَقّ فَلْيَأتِ إلى حَقِّه ؛ فَتَفْرَح الْمَرْأة أن يَدُور لَهَا الْحَقّ عَلى أبِيهَا ، أوْ عَلى زَوْجِهَا ، أوْ عَلى أخِيهَا ، أوْ على ابْنِهَا ، ثُمّ قَرأ ابنُ مَسْعُود : (فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ) .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هذا حديث : " إن المرأة لا تدخل النار وحدها بل تأخذ معها وليها " ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 21-03-2016 11:30 AM
ما حكم مصافحة المرأة الأجنبية خوفا من أن تأخذ المرأة فكرة سيئة عن الإسلام ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 27-08-2015 03:00 PM
حديث: يشير الى امراة ترضع ولدها إرشاد قسـم السنـة النبويـة 0 31-03-2010 11:38 AM
أترون هذه طارحة ولدها في النار ؟! ناصرة السنة قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 27-02-2010 10:41 AM
ما حكم وجود المرأة وحدها بالمصعد مع رجال أجانب ؟ ناصرة السنة إرشـاد المـرأة 0 20-02-2010 05:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى