|
|
المنتدى :
قسـم الفتـاوى العامـة
هل تدخل المجاملة في دائرة الكذب ؟
بتاريخ : 19-12-2014 الساعة : 02:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم شيخنا الفاضل وعودًا حميدًا
يا شيخ لدي صديقة ، علاقتي فيها سطحية ، أعرفها من فترة طويلة لكنني أصبحت لا أرتاح لها
وهذا الشعور لا إرادي مني ، على الرغم من أنني لم أرَ منها أي سوء . وعندما تراسلني أرد عليها بمجاملة - غصب عني - ، وأريد أن أطمئن ، هل تعتبر المجاملة كذبًا أو نفاق !
علمًا بأنني لا أكذب عليها أو أنافقها ، لكنني أخشى أن تكون مجاملتي لها في دائرة الكذب
وجزاكم الله كل خير

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
لا تعتبر المجاملة كذبًا ولا نفاقا ؛ فإن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم فقال عليه الصلاة والسلام : ائذنوا له بئس أخو العشيرة ، أو ابن العشيرة ، فلما دخل ألاَن له الكلام . قالت عائشة رضي الله عنها : قلت : يا رسول الله قلتَ الذي قلت ، ثم ألَنْتَ له الكلام . قال : أي عائشة ! إن شرّ الناس من تركه الناس - أوْ وَدَعَه الناس - اتِّقَاء فُحْشِه . رواه البخاري ومسلم .
وبوّب الإمام البخاري على هذا الحديث : باب المداراة مع الناس . ويُذْكَر عن أبى الدرداء : إنا لنكشر في وجوه أقوام وإن قلوبنا لتلعنهم .
قال ابن الأثير : الكَشْر: ظُهور الأَسنان للضَّحك . وكاشَرَه : إذا ضَحِك فِي وَجْهه وباسَطه .
قال ابن بطّال في شرح الحديث السابق : المدارة من أخلاق المؤمنين ، وهي خفض الجناح للناس، ولِين الكلمة ، وترك الإغلاظ لهم في القول ، وذلك مِن أقوى أسباب الألفة وسَلّ السخيمة .
وقال الإمام النووي في شرح الحديث : وفي هذا الحديث مداراة مَن يُتَّقَى فُحشه ، وجواز غيبة الفاسق المعلِن فسقه ، ومَن يَحتاج الناس إلى التحذير منه .
وعقد الإمام البخاري بابا قال فيه : باب الانبساط إلى الناس ، وقال ابن مسعود : خالِط الناس ودِينك لا تكْلِمَنّه .
قال ابن مفلح :
قال ابن مسعود رضي الله عنه : خالِط الناس وزَايلْهم ، ودِينك لا تكلِمَنّه . قال: الخطابي : يُريد خالطهم ببدنك وزَايلْهم بِقَلبك . وليس هذا من باب النفاق ، ولكنه من باب المداراة . وعن الحسن قال : كانوا يقولون : المداراة نصف العقل ...
وقال ابن حبان: المدراة التي تكون صدقة : هي تخلّق الإنسان بالأشياء المستحسنة مع مَن يُدْفَع إلى عشرته ما لم يَشبها معصية الله . والمداهنة هي استعمال المرء الخصال التي تستحسن منه في العشرة ، وقد يشوبه ما يَكره الله تعالى . (الآداب الشرعية) .
وسبق :
كيف نطبق حديث " يا عائشة إن من شر الناس من تركه الناس ، أو ودعه الناس ، اتقاء فحشه "
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15206
هل كل كذب يأثم عليه صاحبه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3038
هل التعامل مع إحدى الأخوات بعكس ما أحمله لها يعد نفاقا ؟!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=15207
مداهنة أم مُداراة ؟
http://saaid.net/Doat/assuhaim/176.htm
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|