عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي معنى عبارة " لأنهم يَرون أن من أسند فقد برِئت عُهدته "
قديم بتاريخ : 14-02-2010 الساعة : 01:07 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم

ما المقصود بهذه العبارة

(لأنهم يَرون أن من أسند فقد برِئت عُهدته .)


الجواب/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

معنى " من أسند فقد برِئت عُهدته " أي : مَن أظْهَر إسناد الرواية التي يرويها ، فقد برئت عُهدته من الرواية ؛ لأنه يُبرِز افسناد ، فكأنه يقول للناظر في كِتابه : هذا الإسناد فانظره .
هذا إذا لم يشترط الصحة في كِتابه ، أما إذا اشترط الصحة ، فلا تبرأ عُهدته بِمجرّد سياق الإسناد .
وكذلك لا تبرأ عُهدة من ينقل الحديث الضعيف في الْخُطَب أو الكتابات دون بيان حاله .

وأما الحديث الموضوع المكذوب فلا تجوز روايته ولا تناقله إلاّ على سبيل التحذير منه وبيان أنه موضوع مكذوب .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة عبارة "لا قوة ولا ذكاء غير قوة وذكاء الله" ؟ نسمات الفجر قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 20-11-2013 12:55 AM
تنبيه على عبارة : " لا تقل : يا رب عندي هَمّ كبير " راجية العفو قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 10-03-2010 06:38 PM
حكم ِمن يقلب "الألف" إلى "ألف مد" و "السين" إلى "صاد"فى المنتديات ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 02:21 PM
ما رأيكم في مَن ينكر إطلاق ألقاب "شيخ" ، " عالِم" ، "رجل الدين" ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 27-02-2010 01:23 PM
معنى عبارة "محمد سيد الكونين" ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 16-02-2010 03:24 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى