عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : الحجازي المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-07-2016 الساعة : 11:54 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الاستغناء عنها واجِب لأنها مما بُذِلت في سبيل الشيطان !
قال الله عَزّ وَجَلّ عن العِجْل : (وَانْظُرْ إِلَى إِلَهِكَ الَّذِي ظَلْتَ عَلَيْهِ عَاكِفًا لَنُحَرِّقَنَّهُ ثُمَّ لَنَنْسِفَنَّهُ فِي الْيَمِّ نَسْفًا) .
ويجب أن تتُلَف مثل هذه الأشياء التي تتعلّق بها نفوس الجهّال .
وإذا أخذها مَن يقول : إنه يأمَن الفتنة على نفسه ! فربما ظنّ الجهال أنه إنما أخذها ليتبرّك بها !
ومن الذي يأمَن على نفسه الفتنة ؟
وكان الصحابة رضيَ اللّهُ عنهم يقولون : الْحَيّ لا تُؤمَن عليه الفتنة .

وربما أخذها الإنسان بِحُجّة أنه لن يتأثّر بها ، ولكن لا يُؤمَن أن يأتي مَن بعده مَن يقول له الشيطان : إنما أخذها وحازَها لِمَا فيها مِ، البركة ، كما قال الشيطان للأجيال الأولى مِن البشر !
فمن هذا الباب يُمنَع مِن أخذها حِماية لِجناب التوحيد ، وسدًّا للذرائع الْمُوصِلة إلى الشِّرك .

وقد حَمَى النبي صلى الله عليه وسلم جَناب التوحيد ، وحَمَاه صحابته مِن بعده .
وقد أوْرَد ابن كثير حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : ما شاء الله وشئت . فقال : أجعلتني لله ندا ؟ قُل : ما شاء الله وحده . رواه ابن مردويه، وأخرجه النسائي وابن ماجه من حديث عيسى بن يونس، عن الأجلح، به .
وهذا كله صيانة وحِمَاية لِجَنَاب التوحيد . اهـ .

لَمَّا بَلَغ عمر رضي الله عنه أن الناس يأتون الشجرة التي بُويع تحتها النبي صلى الله عليه وسلم بيعة الرضوان يوم الحديبية ، أمَر بِقطعها ، قَطعًا للفتنة ، وسَدًّا للذريعة .

روى ابن أبي شيبة من طريق نافع قال بلغ عمر بن الخطاب أن ناسا يأتون الشجرة التي بُويع تحتها . قال : فأمر بها فَقُطِعَتْ .

قال الإمام أبو بكر الطرطوشي : أرْسَل عمر فَطَمَس موضع الشجرة التي بايَع تحتها أصحاب الشجرة . اهـ .

وكذلك نَهَى عُمر رضي الله عنه عن تعظيم آثار الأنبياء ؛ لِمَا يترتّب على ذلك مِن الغلو ..

روى عبد الرزاق مِن طريق المعرور بن سويد قال : كنت مع عمر بين مكة والمدينة فصلى بنا الفجر ، ثم رأى أقواما يَنْزِلون فيُصَلُّون في مسجد ، فسأل عنهم ، فقالوا : مسجد صَلَّى فيه النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنما هلك من كان قبلكم أنهم اتخذوا آثار أنبيائهم بِيَعًا ، من مَرّ بشيء من المساجد فحضرت الصلاة فليُصَلّ ، وإلا فَلْيَمْضِ .

وسبق الجواب عن :
هل يجوز التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2124

ما صحة الجرائم الوهابية في حق الآثار النبوية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3345

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم الانتفاع بالطلاسم المجهولة ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 07-06-2014 03:47 AM
فتوى للتخلص من النمل بطريقة آمنة؟ *المتفائله* قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-10-2012 11:29 PM
ما صحة موضوع"هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟"؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 27-03-2010 06:02 PM
التسوّق بين الفتنة والمتعة راجية العفو قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 10-03-2010 03:40 PM
معاني كلمة (الفتنة) في القرآن الكريم عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 20-02-2010 06:41 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى