عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل هناك دليل أن الماء المقري فيه يُفيد ؟؟
قديم بتاريخ : 26-02-2010 الساعة : 12:56 PM

هل هناك دليل من السنة على أن الماء المقري فيه رُقية يُفيد ؟


الجواب :

الرُّقَى بابها واسع ما لم تتضمن محذورًا .

ففي صحيح مسلم عن عوف بن مالك الأشجعي قال : كنا نَرقي في الجاهلية فقلنا : يا رسول الله كيف ترى في ذلك ؟ فقال : اعْرِضُوا عليّ رُقاكم ، لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك .

فأنت ترى أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرّ رُقَى الصحابة التي كانوا يَرقُون بها في الجاهلية ما لم تتضمن محذورا ، ما لم يكن بها شِرك.

وقد وضع النبي صلى الله عليه وسلم لذلك قاعدة عامة بقوله : " لا بأس بالرُّقى ما لم يكن فيه شِرْك" .
وعموم قوله
صلى الله عليه وسلم في باب الرُّقيَة : مَنْ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَنْفَعْهُ . رواه مسلم مِن حديث جَابِر رضي الله عنه قَالَ : كَانَ لِي خَالٌ يَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ ، فَنَهَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الرُّقَى ، قَالَ : فَأَتَاهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنَّكَ نَهَيْتَ عَنِ الرُّقَى ، وَأَنَا أَرْقِي مِنَ الْعَقْرَبِ ، فَقَالَ : مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَل .

واستعمال الماء في الرقية وارد في عمل السلف من غير نكير . ومن هنا فقد رخّص جماعة من السلف في قراءة القرآن على ما يُشرَب .

قال الإمام البغوي في شرح السنة : ورُوي عن عائشة أنها كانت لا تَرى بأسا أن يُعوذ في الماء ، ثم يُعالَج به المريض .
وقال مجاهد : لا بأس أن يَكتب القرآن ويغسله ، ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة .
وكرهه النخعي ، وابن سيرين .
ورُوي عن ابن عباس أنه أمَر أن يُكتب لامرأة تعسر عليها ولادتها ، آيتين من القرآن وكلمات ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كَتب كِتابا مِن القرآن ، ثم غَسله بماء ، وسَقاه رجلا كان به وَجَع ، يعني : الجنون .

وقال ابن القيم : ورأى جماعة من السَّلَف أن تُكتب له الآياتُ مِن القرآن ، ثم يشربَها .
قال مجاهد : لا بأس أن يكتُبَ القرآنَ ، ويغسِلَه ، وَيْسقِيَه المريضَ ، ومثلُه عن أبى قِلابَةَ .
ويُذْكَر عن ابن عباس : أنه أمَر أن يُكَتبَ لامرأة تَعَسَّرَ عليها وِلادُها أثرٌ من القرآن ، ثم يُغسل وتُسقى . وقال أيوب: رأيتُ أبا قِلابَةَ كتب كتابا من القرآن ، ثم غسله بماء ، وسَقاه رَجلاً كان به وجع .

ونقل ابن القيم عن المروزي قال : بَلَغ أبا عبد الله [ يعني أحمد بن حنبل ] أنى حممت فكتب لي مِن الحمى رقعة فيها : بسم الله الرحمن الرحيم باسْم الله وبالله ، ومحمد رسول الله ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الأَخْسَرِينَ ) اللهم رب جبرئيل ومكائيل وإسرافيل أشفِ صاحب هذا الكتاب بحولك وقوّتك وجَبروتك إلَه الْخَلْق . آمين .

وقال [ يعني أحمد بن حنبل] في رواية عبد الله : يُكتب للمرأة إذا عسر عليها الولادة في جَامٍ أو شيء نظيف : لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) ، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا ) ، (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ نَهَار) ثم تُسقي ويُنْضَح بما بَقِي دون سُرّتها .

ونَقَل عن الخلال عن أبي بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال : يا أبا عبد الله تكتب لامرأة قد عَسُر عليها ولدها منذ يومين ؟ فقال : قل له يجيء بِجَامٍ واسع وزعفران ، ورأيته يَكتب لِغير واحد .

قال ابن القيم : ورخّص جماعة من السلف في كتابه بعض القرآن وشربه ، وجعل ذلك من الشفاء الذي جعل الله فيه .ثم قال : كتاب آخر لذلك [ أي للولادة ] : يُكتب في إناء نظيف ( إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ ) وتشرب منه الحامل ، ويُرشّ على بطنها . اهـ .

ثم قال : كتاب للرعاف : كان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله يكتب على جبهته (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ) وسمعته يقول : كتبتها لغير واحد فبَرأ ، فقال : ولا يجوز كتبتها بِدَم الرّاعف كما يَفعله الجهال . انتهى ما نقلته عن ابن القيم رحمه الله .

وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله :
لا حَرج في الرقية بالماء ثم يَشرب منه المريض أو يَغتسل به ، كل هذا لا بأس به ، الرُّقى تكون على المريض بالنفث عليه ، وتكون في ماء يَشربه المريض أو يَتَروَّش به ، كل هذا لا بأس به ، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رَقى ثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبّه عليه ، فإذا رَقى الإنسان أخاه في ماء ثم شَرب منه أو صبّه عليه يُرجَى فيه العافية والشفاء ، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض في يده أو رِجله أو صدره ونَفث عليه ودعا له بالشفاء ؛ هذا كله حسن . اهـ .
وكان شيخنا الشيخ العثيمين - رحمه الله - يَرى أن ما ثبت بالتجربة في الرقية لا بأس به استنادًا إلى فعل الصحابة في هذا الحديث ، وإقرار النبي صلى الله عليه على آله وسلم لهم .

وسبق تفصيل أكثر هنا :
قراءة آخر عشر آيات من سورة الكهف تُعينك على الاستيقاظ لصلاة الفجر

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4358


ومن زعم أن النفث في الماء لا يُفيد ، فماذا عساه أن يقول عن تأثير أثر العائن ؟

فإن من السنة أن يُؤخذ من العائن شيئا ، ويُؤمَر العائن أن يغسل بعض أطرافه ، فينفع ذلك من أصابته عينه - بإذن الله - .

ففي المسند أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لِعَامر بن ربيعة رضي الله عنه اغْتَسِل له ، فَغَسَل وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، ودَاخِلَةَ إزارِه في قدح ، ثم صُبّ ذلك الماء على سهيل بن حُنيف ، يَصبُّه رجل على رأسه وظهره من خلفه ، ثم يُكفِئ القَدح وراءه ، ففعل به ذلك ، فراح سهل مع الناس ليس به بأس .

فإذا كان هذا أثر إنسان ، نفع بإذن الله في شفاء المعيون ، فما بَالك بأثر كلام الله ، إذا قُرئ على الماء أو على عسل أو زيت ؟ وكيف إذا انضاف إلى ذلك كون الماء ماء زمزم ، أو كان الزيت من زيت الزيتون المبارك ، أو من العسل الْحُرّ ؟

ومثل هذا قراءة القرآن في زوايا البيوت .

فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع . قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .

وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عبد الله بن عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .
قال الهيثمي : رواه أبو يعلى، ورجاله ثقات إلا أن عبد الله ، لم يَسمع من ابن عوف . اهـ .

فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .

وجاء في ترجمة الإمام يحيى بن معين : قول عَبَّاس الدُّوْرِيّ : سَمِعْتُ يَحْيَى بنَ مَعِيْنٍ يَقُوْلُ:
كُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ مَنْزِلِي بِاللَّيْلِ، قَرَأْتُ آيَةَ الكُرْسِيِّ عَلَى دَارِي وَعِيَالِيَ خَمْسَ مَرَّاتٍ، فَبَيْنَا أَنَا أَقْرَأُ، إِذَا شَيْءٌ يُكَلِّمُنِي: كَمْ تَقرَأُ هَذَا ؟ كَأَنْ لَيْسَ إِنْسَانٌ يُحسِنُ يَقْرَأُ غَيْرَكَ؟
فَقُلْتُ: أَرَى هَذَا يَسُوءكَ؟ وَاللهِ لأَزِيدَنَّكَ .
فَصِرْتُ أَقرَؤُهَا فِي اللَّيْلَةِ خَمْسِيْنَ، سِتِّيْنَ مَرَّةً.

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم



رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هناك دليل على الترتيب الزمني للأنبياء وأعمارهم ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-01-2015 01:21 PM
هل هناك دليل على أن الإنسان له روح ؟ محب السلف قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 12-03-2010 02:01 PM
بعد الإنتهاء من الوضوء والصلاة أكتشفت أن هناك حائل يمنع وصول الماء للبشرة ناصرة السنة إرشـاد الطـهــارة 0 07-03-2010 05:17 PM
هل موت الفجأة دليل على غضب الله محب السلف قسـم الجـنـائـز 0 04-03-2010 02:35 PM
ما صحة:غـِـيْرة ُ الملائكة ِ ....... من خليل ِ الرحمن راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 21-02-2010 01:43 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى