راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم المحرمـات والمنهيات
افتراضي هل يدخل تصوير الأطفال والطيور تحت الوعيد " أشد الناس عذابا المصورون" ؟
قديم بتاريخ : 18-03-2010 الساعة : 01:03 AM

شيخنا الفاضل تعلمون حفظكم الله انتشار الجوالات المزودة بالكمرات وقد يتم تصوير المناظر والطيور والأطفال .
فهل يدخل تصوير الأطفال والطيور تحت الوعيد " أشد الناس عذابا المصورون" ؟
وهل هم أشد عذابا من اليهود والنصارى ؟
وفقكم الله
جزاكم الله خير ونفع بكم الإسلام والمسلمين

الجواب :

وجزاك الله خيرا .
وبارك الله فيك .
ونفع بك

مَن صَوَّر شَيئًا له رُوح دَخَل في الوَعيد .

جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه التَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .

وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .

والسَّلاَمة لا يَعْدِلُها شيء .

فلن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟

لكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه .

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة !

ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

وسبق التفصيل في حُكم التصوير هنا :
هل صحيح أنَّ الصُّور الْمُحرَّمة هي الْمُجسّمة فقط ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7115

علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله !!!
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1624


وأمَّا كَون الْمُصَوِّر أشَدّ النَّاس عذَابا فهذا مِن أحَادِيث الوَعِيد ، والعُلَماء يُجْرُون أحادِيث الوعيد على ظَاهِرها ؛ لأنه أبْلَغ في الزَّجْر ، وأقْوَى في الرَّدْع .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما صحة حديث: "ألا أدلّكم على أكسل الناس ، وأسرق الناس ، وأبخل الناس ، وأجفى الناس" ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 20-11-2013 06:57 PM
ما حُكم تقليد الأطفال لبعض الأناشيد مثل "بوسة التوبة " ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 03-01-2013 02:39 PM
طلب الدعاء من الغير هل يدخل في حديث " مَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَسْأَلُ حَتَّى ...." ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 09-11-2012 06:55 PM
صحة الحديثين " يا رسول الله إن فينا أشعـر الناس و..." و " امرؤ القيس يجر لواء الشعراء .." ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 07-11-2012 09:08 PM
هل قول " " عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به " حديث نبوى؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 17-09-2012 11:34 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 11:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى