العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأدعيـة والأذكـار والألفاظ إرشـاد الأدعـيــة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : طالبة علم المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي
قديم بتاريخ : 22-10-2015 الساعة : 11:48 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الدعاء بابه واسع ، ولا يجب الاقتصار على ما وَرَد في السنة ، فيجوز للمسلم أن يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ما لم يَدْع بإثم أو قطيعة رَحِم ، وما لم يَتضمن الدعاء اعتداء .

قال ابن عبدالبر عن الدعاءفي الفريضة : وهذا إجماع إذا كان الدعاء بما في القرآن ، وعند أهل العلم يدعو بما شاء في دِين ودنيا ما لم يَدعُ بإثم ولا قطيعة رحم . اهـ .

وهذه الأدعية المذكورة لم تثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الصِّيَغ .

والأدعية الطويلة فيها تَكلُّف ، والتَّكلّف مذموم ، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يُحبّ جوامِع الدعاء ، ويَدَع ما سِوى ذلك .

ومِن التكلّف قول : (اللهم بحق قولك ... ) ونحوها ، فإني لَم أرَه في شيء مِن الأدعية الثابتة ، لا عَن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن أحد مِن السَّلف الصالح .
و(الفرد) ليس مِن أسماء الله تبارك وتعالى .

وكُلّما صَدَق العبد والأمَة في اللجوء والتضرّع والْمَسْكَنَة : كان أقرب إلى الله ، وأصدق في الدعاء ، وأقرب إلى الإجابة .
وكُلّما تكلّف الإنسان صفّ الدعاء والسجع والإعراب : كان أدْعَى لِذهاب القلب وانشغاله عن مقصوده .

قال شيخ الإسلام ابن تيميّة : قال بعض السلف : إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع ، وهذا كما يُكره تكلُّف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تَكلّف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء مِن القَلب ، واللسان تابِع للقَلب ، ومَن جَعل هِمَّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجَّه قَلْبه ، ولهذا يدعو المضطر بِقَلْبه دُعاء يُفْتَح عليه لا يَحضُره قبل ذلك ، وهذا أمْر يجده كل مؤمن في قَلبه . اهـ .
والثناء على الله عزّ وجلّ مطلوب قبل الدعاء وفي أثناء الدعاء .

وجاء في السُّـنَّة : دُعاء الكَرْب : الله ، الله ربي لا أشرك به شيئا . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وصححه الألباني ، وحسّنه الأرنؤوط .

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكَرْب : لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السموات وربّ الأرض وربّ العرش الكريم . رواه البخاري ومسلم .

وسبق الجواب عن :
كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13163

سؤال عن صحة بعض الأدعية ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=104196

ما صِحة حديث : إذا أصاب أحدكم هَمّ أوْ لأوَاء فليَقُل : اللّه ، اللّه ربّي لا أشرك به شيئا ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=94880

هل هذا الدعاء صحيح لفك المسجون ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=8159

هل هذا هو دعاء الحاجة أم أنه مبتدع !
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1018

ما صحة دعاء : اللهم إني أسألك يا من أقرّ له بالعبودية كل معبود يا من يحمده كل محمود ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12015

صحة دعاء : اِلهي لا تُؤَدِّبْني بِعُقُوبَتِك ، ولا تَمْكُرْ بي في حيلَتِك ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=10817

ما صحة الدعاء : اللهم احرسني بعينك التي لا تنام واكنفني بركنك الذي لا يرام .... ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13889

لا تكن أعجز الناس فتترك سلاحك
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1686

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل بهذا اكون عاقه ؟ حول العقوق والضيق احيانا راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 27-09-2012 12:06 AM
هل يجوز الدعاء لأهل الكتاب ؟ محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 0 04-03-2010 03:33 PM
هل الارتياح والضيق علامات بعد الاستخارة ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 27-02-2010 06:43 PM
هل يجوز الدعاء لأهل الكتاب ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 24-02-2010 02:11 AM
هل يجوز الدعاء لأهل الثغور رولينا إرشـاد الأدعـيــة 0 20-02-2010 11:19 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:26 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى