|
|
المنتدى :
قسـم الفتـاوى العامـة
كيف نجمع بين الوعيد الشديد للمجاهر بالمعصية وبين الوعيد الشديد لفاعل ذنوب الخلوات ؟
بتاريخ : 17-11-2015 الساعة : 07:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحت يا شيخنا الفاضل عندي مسألة وهي : كيف تجمع بين الوعيد الشديد للمجاهر بالمعصية وبين الوعيد الشديد لفاعل ذنوب الخلوات حيث إنك لو لم تكُن مجاهرًا ستكون فاعلاً لذنب الخلوة ؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المجاهرة جرأة على الله .
وانتهاك محارم الله في الخلوات سوء أدب مع الله .
وكلاهما متوعد عليه .
وليس المقصود أن يستتر الإنسان بالذنب ولا يُجاهر به ، وإنما المحذور أن يجعل الله أهون الناظرين إليه .
والذي في حديث ثوبان : " إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها "
و " إذا " تُفيد الكثرة في المعصية في الخفاء والاستمرار عليها ، مع إظهار الصلاح ، فهو مُظهر للصلاح منتهك لمحارم الله كلما خلا بها .
وهذا الذي قال فيه بِلال بن سَعْد : لا تَكُنْ وَلِيًّا لِلَّهِ فِي الْعَلانِيَةِ، وَعَدُوَّهُ فِي السِّرِّ .
لأن هذا هو شأن المنافق ، كما قال الله عز وجل : (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا)
وسبق :
حديث إذا عَصَت أمة الله ربها قال تعالى لملائكته: ألا تستحي أمتي
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4323
الجمع بين حديث عقوبة ذنوب الخلوات وحديث (كل أمتي معافى إلا المجاهرين) ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=91532
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|