|
|
المنتدى :
قسـم السنـة النبويـة
هذا الحديث "مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا .." هل يدخل فيه شتى العلوم ؟
بتاريخ : 10-07-2016 الساعة : 01:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيمْ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزيتم خيرَ الجزاءْ وبارك الله فيكم ونفع بكم
هذا الحديث (" مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَبْتَغِي فِيهِ عِلْمًا سَلَكَ اللَّهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ ) هل يدخل فيه شتى العلوم أم العلم الشرعي ؟ أيضاً شيخنا من يكمل دراسته ويجتهد فيها ويجتهد في الاختبارات ويستحضر مثل هذه الأحاديث في فضل العلم
هل احتسابه للنية صحيح في أن يرفع الجهل عن نفسه في أن ينمي فكراً متزنا واعيا مثقفا في أن يخدم دينه بما معه من علم ولو كان علماً غير شرعي هل احتساب هذه النوايا يؤجر عليه ؟
بورك فيكم وأجزل لكم المثوبة شيخنا الفاضل

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
مَن أحسن النية فإنه يُؤجَر على تلك النوايا .
وأما ما ورَد في الأحاديث مِن سلوك طُرُق العِلْم ؛ فالذي يُراد به – والله أعلم – هو العِلْم الشرعي ؛ لتضمّنه العِلم والعمل والدعوة والعبادة على بصيرة ، وهو مُوصِل إلى الجنة .
وإذا أُطْلِق العِلْم في نصوص الوحيين ؛ فإنما يُراد به العِلْم الشرعي .
قال ابن القيم : قَالَ تَعَالَى : (يَا أَيهَا النَّبِي جَاهد الْكفَّار وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِم) وَمَعْلُوم أن جِهَاد الْمُنَافِقين بِالْحجَّةِ وَالْقُرْآن ، وَالْمَقْصُود أن سَبِيل الله هِيَ الْجِهَاد وَطَلب الْعِلم ودَعوة الْخلق بِهِ الى الله . وَلِهَذَا قَالَ معَاذ رضى الله عَنهُ : عَلَيْكُم بِطَلَب الْعلم ؛ فَإِن تَعلّمه لله خشيَة ، ومُدارسته عبَادَة ، ومُذاكرته تَسْبِيح ، والبحث عَنهُ جِهَاد . وَلِهَذَا قَرَن سُبْحَانَهُ بَين الْكتاب الْمُنَزّل وَالْحَدِيد النَّاصِر ، كَمَا قَالَ تَعَالَى : (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ وَرُسُلَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) ، فَذكر الْكتاب وَالْحَدِيد إِذْ بهما قِوام الدِّين . اهـ .
وقال ابن رجب : سُلُوكُ الطَّرِيقِ لالْتِمَاسِ الْعِلْمِ يَدْخُلُ فِيهِ سُلُوكُ الطَّرِيقِ الْحَقِيقِيُّ، وَهُوَ الْمَشْيُ بِالأَقْدَامِ إِلَى مَجَالِسِ الْعُلَمَاءِ، وَيَدْخُلُ فِيهِ سُلُوكُ الطُّرُقِ الْمَعْنَوِيَّةِ الْمُؤَدِّيَةِ إِلَى حُصُولِ الْعِلْمِ، مِثْلُ حِفْظِهِ، وَدَارِسَتِهِ، وَمُذَاكَرَتِهِ، وَمُطَالَعَتِهِ، وَكِتَابَتِهِ، وَالتَّفَهُّمِ لَهُ، وَنَحْوِ ذَلِكَ مِنَ الطُّرُقِ الْمَعْنَوِيَّةِ الَّتِي يُتَوَصَّلُ بِهَا إِلَى الْعِلْمِ .
وَقَوْلُهُ : " سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ " قَدْ يُرَادُ بِذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ يُسَهِّلُ لَهُ الْعِلْمَ الَّذِي طَلَبَهُ ، وَسَلَكَ طَرِيقَهُ ، وَيُيَسِّرُهُ عَلَيْهِ ، فَإِنَّ الْعِلْمَ طَرِيقٌ مُوَصِّلٌ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَهَذَا كَقَوْلِهِ تَعَالَى: (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ) .
قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: هَلْ مِنْ طَالِبِ عِلْمٍ فَيُعَانُ عَلَيْهِ؟
وَقَدْ يُرَادُ أَيْضًا : أَنَّ اللَّهَ يُيَسِّرُ لِطَالِبِ الْعِلْمِ إِذَا قَصَدَ بِطَلَبِهِ وَجْهَ اللَّهِ الانْتِفَاعَ بِهِ وَالْعَمَلَ بِمُقْتَضَاهُ ، فَيَكُونُ سَبَبًا لِهِدَايَتِهِ ، وَلِدُخُولِ الْجَنَّةِ بِذَلِكَ . اهـ .
وسبق :
العلم من أجل الحصول على الوظيفة
http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/127.htm
ما حكم طلب العلم الدنيوي البحت والذي يحتوي على بعض المواد الشرعية ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1757
حكم دراسة العلوم الدنيوية وهل يؤجَر دارسها ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=124048
ما هي النية الصالحة التى على المرء استصحابها في مثل هذه الاعمال ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2309
كيف تصنع من الـتـُّـراب تِـبـْـرا ؟؟؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4964
ما هي أفضل وظيفة على وجه الأرض ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=929
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض
|
|
|
|
|