العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقـسام الفـقـه الإسـلامي قسـم الفقه العـام
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي موضوع السحر الحلال
قديم بتاريخ : 20-02-2010 الساعة : 08:42 PM

شيخنا الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع السحر الحلال
الم يحرم الله تعالى والرسول صلى الله عليه وسلم السحر
هذا حديث النهى عن الموبقات
حدثنا عبد العزيز بن عبد الله قال حدثني سليمان بن بلال عن ثور بن زيد المدني عن أبي الغيث عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (اجتنبوا السبع الموبقات قالوا يا رسول الله وما هن قال الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات).

وقد استثنى رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قتل النفس فقط ((الا بالحق)) فلماذا لم يستثن سحر البيان

وهذا حديث من سنن ابى داود
حدثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا خير له من أن يمتلىء شعرا قال أبو على بلغني عن أبي عبيد أنه قال وجهه أن يمتلئ قلبه حتى يشغله عن القرآن وذكر الله فإذا كان القرآن والعلم الغالب فليس جوف هذا عندنا ممتلئا من الشعر وإن من البيان لسحرا قال كأن المعنى أن يبلغ من بيانه أن يمدح الإنسان فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله ثم يذمه فيصدق فيه حتى يصرف القلوب إلى قوله الآخر فكأنه سحر السامعين بذلك).
سنن ابى داود

وهل انتهت من الدنيا الاسماء حتى نسمى السحر الحلال
فكيف نحلل ما حرم الله ولو لفظا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فهل هناك
الربا الحلال والربا الحرام
والزنا الحلال والزنا الحرام
وفقكم الله لما فيه الخير للمسلمين



الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الذي اعتبر السّحر من الموبقات ، هو الذي قال : " إِنَّ مِنْ الْبَيَانِ لَسِحْرًا "

ولذلك جعل الإمام البخاري هذه على نسق ، فقال مُبوِّبا :
بَاب السِّحْرِ
ثم أتبعه :
بَاب إِنَّ مِنْ الْبَيَانِ سِحْرًا

وأما استثناء قتل النفس بالحق ، فلأنه مِن جنس قَتْل ، بِخلاف سِحر البيان ، فهو ليس من جِنس السِّحر ، وإنما يُشابهه في فعله وأثره .
ويُمكن أن يُقال إنه لم يأت الاستثناء فيما يتعلّق بالفرار من الزحف ، وقد جاء الاستثناء في القرآن بِحالة التحرّف للقتال ، أو التحيّز للفئة ، ومثله أكل مال اليتيم ، لم يأت الاستثناء في هذا النص ، وقد جاء الاستثناء في القرآن بالأكل منه بالمعروف .

ولو كان يحرُم إطلاقه لفظا لَمَا أطلقه النبي صلى الله عليه وسلم على سحر البيان .
ولا يمنع تشبيه ما هو جائز بِما هو مُحرَّم ، لِجامع وَجْه الشبه بينهما ، فقد شبّه النبي صلى الله عليه وسلم بعض أنواع الوحي بشـ " صلصلة الْجَرَس " ، مع نَهْيِه صلى الله عليه وسلم عن الجرس ، وإخباره بأن الملائكة لا تصحب رفقة فيها جَرَس ، كما في الصحيح .

مع أن هذه اللفظ ( السحر الحلال ) يتناقلها العلماء دُون نكير منهم لها .
قال ابن عبد البر رحمه الله : وروي أن سائلا سأل عمر بن عبد العزيز حاجة بِكلام أعجبه ، فقال عمر : هذا والله السحر الحلال . وقال ابن الرومي - عفا الله عنه - في هذا المعنى فأحسن :
وحديثها السحر الحلال لو أنها *** لم تَجْنِ قتل المسلم المتحرز
...
قال :
ومن هذا ما أنشدني يوسف بن هارون في قصيدة له :
نَطَقَت بِسِحْر بعدها غير أنه *** مِن السحر ما لم يُخْتَلف في حلاله

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع فيه نصائح للراقى من السحر ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 08-10-2012 11:31 AM
إجلال ذي الجلال راجية العفو قسـم المقـالات والـدروس والخُطب 0 17-09-2012 11:32 PM
موضوع: الأغاني توسع الصدر راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 14-09-2012 12:18 AM
يحتاج إلى أثر لفك السحر فهل هذا من فك السحر بالسحر؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 05-09-2012 01:34 AM
سؤال عن صِحة موضوع رقية السحر والمشروب والمشموم والمأكول راجية العفو قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 18-03-2010 03:07 AM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:37 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى