العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام القـرآن والسنـة قسم القـرآن وعلـومه
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي لماذا قال الله عن نوح وهود وشعيب رسالات أما النبي صالح فقال رسالة
قديم بتاريخ : 14-03-2010 الساعة : 04:45 PM



شيخنا الفاضل بارك الله فيكم ونفع بكم ...


هذا سؤال لأحد الأخوات .. نرجو التوضيح ...

***

السلام عليكم..

عندي سؤال:

في سورة الأعراف حينما بدأ الحديث عن الأنبياء

قال الرسل: نوح وهو وشعيب عليهم السلام رسالات

أما النبي صالح فقال رسالة..

فما الحكمة؟؟


وفي سورة الشعراء

ورد في القرآن: لفظ أخاهم مع : نوح وهود وصالح ولوط

أما شعيب لم يذكر معه شيء لماذا؟




الجواب/



وفيك بورك
قال ابن عاشور في التحرير والتنوير :
وجملة : ( أُبَلِّغُكُمْ رِسَالاتِ رَبِّي ) صفة لرسول ، أو مستأنفة ، والمقصود منها إفادة التّجدّد ، وأنّه غير تاركك التّبليغَ من أجل تكذيبهم تأييساً لهم من متابعته إياهم ، ولولا هذا المقصد لكان معنى هذه الجملة حاصلاً من معنى قوله : ( وَلَكِنِّي رَسُولٌ ) ولذلك جَمَعَ الرّسالات لأنّ كلّ تبليغ يتضمّن رسالة بما بلَّـغَـه . اهـ .

أما نبي الله صالح عليه الصلاة والسلام فقد قال الله عنه : ( فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ وَلَكِنْ لا تُحِبُّونَ النَّاصِحِينَ )
فإنه قال ذلك بعد أن ذكر خبر هلاك القوم .
قال الله تبارك وتعالى : ( فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دَارِهِمْ جَاثِمِينَ (78) فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسَالَةَ رَبِّي )
وقد ذَكَر غير واحد من المفسّرين أنه قال ذلك بعد هلاكهم ، ويؤيّده سياق الآيات .
فإن قيل : كيف يقول لهم ذلك وقد هلكوا ؟
فيُال : قال لهم ذلك تبكيتا وتوبيخاً ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لقتلى يوم بدر ، وقد وقف على قليب بدر فقال مُخاطِبا القتلى : يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف ، يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة أليس قد وجدتم ما وعد ربكم حقا ؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا . فسمع عمر قول النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله كيف يسمعوا ، وأنى يجيبوا وقد جيّفوا ؟! قال : والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا . ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية عند البخاري : إنهم الآن يسمعون ما أقول . فذُكِر لعائشة ، فقالت : إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم هو الحق ثم قرأتْ ( إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى ) حتى قرأت الآية .

ولا يزال السؤال قائما :
لماذا جاء على لسان نوح وهود وشعيب ( رِسَالاتِ رَبِّي ) بالجمع ، وعلى لسان صالح ( رِسَالَةَ رَبِّي ) بالإفراد ؟

يبدو لي – والله أعلم – أن الجمع لإقامة الحجة عليهم ، كأنه بلّغهم رسالة بعد رسالة ، فكل تبليغ كأنه رسالة ، كما قال ابن عاشور .
وأما صالح فقد أقام عليهم الحجة ، وهو يُخاطِبهم بعدما هلكوا ، فكان كافياً أن يقول : رسالة بالإفراد ، وليس بحاجة إلى أن يقول : رسالات .

والله تعالى أعلى وأعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمرات الإيمان للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 2 10-09-2016 12:08 AM
هل صحيح أن النبى دخل على أحد الصحابة وهو يضرب غلامًا له فقال له الرسول"إن الله أقوى منك"؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 05-09-2012 02:34 AM
لماذا سميت غزوة مؤتة بالغزوة مع أن النبي لم يكن فيها عبق قسـم السنـة النبويـة 0 15-03-2010 05:48 PM
قلت حلق اللحية تغيير لخلق الله فقال وحلق شعر الراس تغيير لخلق الله عبق قسـم المحرمـات والمنهيات 0 23-02-2010 03:22 PM
لماذا رزق الله النبي لوط والنبي نوح بالزوجة الخبيثة عبق قسم القـرآن وعلـومه 0 18-02-2010 12:43 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:33 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى