|
|
المنتدى :
قسـم الفتـاوى العامـة
ما الفرق بين صاحب الهوى , والكاره لحكم الله ؟
بتاريخ : 22-03-2010 الساعة : 01:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
إلى الشيخ / عبد الرحمن السحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
شيخنا الفاضل / ما الفرق بين صاحب الهوى , والكاره لحكم الله ؟!!
فلو أن شخصاً يحب الخمرة ويشربها , ألا يقتضي هذا أنه كاره لحكم الله
وهو : حرمة الخمر ؟!!
وكذلك الإنسان إذا أحب شيئاً ألا يقتضي هذا أنه يكره ضده؟!!
وجزاكم الله خيرا

الجواب
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
ليس هذا على إطلاقه ، فإن الإنسان قد يَكره الشيء ويَتعاطاه ، كالمريض يَكره الدواء المرّ ، ويَتعاطاه طلبا للشفاء .
وشارِب الخمر يشربها لِما يَجِد فيها – بِزعمه – مِن نشوة ، ولِما أُشْرِب من إدمانها ، ولا يَلزم أن يكون كارها لِحُكم الله فيها .
وقد يكون الإنسان لا يَشْرب الخمر ، أو لا يَتعاطَى الفواحش ، وهو كارِه لِحكم الله فيها .
ومثله المرأة المؤمنة – بل أمّهات المؤمنين – يَكرهن الضَّرَّات ، وهو حُكم الله .
فكراهية الشيء لا تستلْزِم كراهية الْحَكم .
ولذلك كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يَشْرَب الخمر ، ويُحبّ الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بِشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
كما ثبت في صحيح البخاري عن أسلم مولى عمر رضي الله عنه عن عمر أن رجلا كان على عهد النبي كان اسمه عبد الله ، وكان يُلَقّب حمارا ، وكان يُضْحِك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان رسول الله قد جَلَدَه في الشَّراب ، فأُتيَ به يوماً ، فأمَرَ بِهِ فَجُلِد ، فقال رجل من القوم : اللهم العنه ! ما أكثر ما يُؤتَى به ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تلعنوه ، فو الله ما علمت إنه يُحِبّ الله ورسوله .
في بعض الروايات : فو الله لقد علمت إنه يُحِبّ الله ورسوله .
وكان أبو محجن رضي الله عنه يَشْرَب الخمر ، ويُجاهِد في سبيل الله ، بل هو فارس من فُرسان الإسلام ، ثم تاب منها لما كانت سببا في حِرمانه من الجهاد في سبيل الله .
فصاحب الهوى قد يَفعل المعصية وهو كارِه لها ، وهذا يُشاهَد في كثير ممن ابتُلُوا بالتدخين أو المخدِّرات ، إذا نُصِحوا ابْدَوا امْتِعاضهم وكراهتهم لذلك الأمر ، وطَلَبُوا الدعاء لهم .
والكارِه لِحُكْم الله قد لا يَفعل المعصية ، وقد يَفْعَل ما أمَرَه الله به ، ولكنه لا يَفعله امتثالاً .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد
:
|
|
|
|
|