عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.63 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : الصابرةالصامتة المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-04-2010 الساعة : 05:59 PM

الجواب :

وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

يصِحّ إيقاع الْخُلْع في حال الحيض .
قال ابن قدامة : ولا بأس بالْخُلْع في الحيض والطُّهْر الذي أصابها فيه ؛ لأن المنع من الطلاق في الحيض من أجل الضرر الذي يلحقها بِطُول العِدّة ، والْخُلْع لإزالة الضرر الذي يلحقها بسوء العشرة والمقام مع مَن تَكْرهه وتُبْغِضه ، وذلك أعظم من ضرر طول العِدّة ، فجاز دفع أعلاهما بأدناهما ، ولذلك لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم المختلعة عن حالها ، ولأن ضرر تطويل العدة عليها ، والخلع يحصل بسؤالها ، فيكون ذلك رضاء منها به ، ودليلا على رجحان مصلحتها فيه . اهـ .

وهل تَعْتَدّ المختلعة بِحيضة أو بثلاث . هذا مَحَلّ خِلاف ، وكنت أشَرْت إلى هذا الخلاف هنا :
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2805

وقلت فيه : والصحيح أنها تَعْتَدّ بِحَيضَة واحدة ؛ لِمَا رواه أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة ثابت بن قيس اختلعت منه فَجَعل النبي صلى الله عليه وسلم عِدّتها حَيضة .

وروى ابن أبي شيبة عن نافع عن بن عمر أن الرُّبيِّع اختلعت مِن زوجها فأتى عَمّها عثمان ، فقال : تَعْتَدّ بِحَيضَة . وكان ابن عمر يقول : تَعْتَدّ بِثلاث حِيض حتى قال هذا عثمان ، فكان يُفتي به ويقول : خَيْرُنا وأعْلَمنا . يعني بذلك عثمان بن عفان رضي الله عنه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وَقَدْ ثَبَتَ بِدَلالَةِ الْكِتَابِ وَصَرِيحِ السُّنَّةِ وَأَقْوَالِ الصَّحَابَةِ : أَنَّ " الْمُخْتَلِعَةَ " لَيْسَ عَلَيْهَا إلاّ الاسْتِبْرَاءُ بِحَيْضَةِ ؛ لا عِدَّة كَعِدَّةِ الْمُطَلَّقَةِ ، وَهُوَ إحْدَى الرِّوَايَتَيْنِ عَنْ أَحْمَد ، وَقَوْلُ عُثْمَانَ بْنِ عفان وَابْنِ عَبَّاس وَابْنِ عُمَرَ فِي آخِرِ قَوْلَيْهِ . اهـ .

فإذا حاضت بعد الْخُلْع ثم طهرت فقد انقضت عدّتها .
وإذا وقع الاختلاع في حال حيض ، فإنها لم تَعْتَدّ بِحَيضَة ، وإنما اعْتدتّ ببعض حيضة كانت فيها في الأصل .
وَمن نَظَر إلى أن الأصل طَلَب براءة الرَّحِم صَحّح هذا الاعتداد .

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل صحيح أنّه يجِب ترك رأي العالِم والأخْذ برأي الصحابي حتى لو خالَف النَص ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 20-02-2015 11:03 PM
رجُل زنا بفتاة وسحرا أمها لتوافِق على الزواج ثم تابا فهل عقدهما صحيح ؟ ناصرة السنة قسم الأسرة المسلمة 0 20-12-2012 01:42 AM
ما هي الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في ( صحيح البخاري ) و ( صحيح مسلم )؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-10-2012 11:22 AM
هل هذا حديث صحيح ؟؟ هدوء الصمت قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 18-03-2010 05:24 AM
هذا الحديث هل هو صحيح ام لا؟؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 14-02-2010 01:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:51 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى