عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : مُسلم المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 24-04-2016 الساعة : 07:49 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

قطيعة الرَّحم ضدّ صِلّة الرَّحم .

ويأثَم مَن قَطَع رَحِمه ؛ سواء قَطع رَحِمه عداوة وبُغضًا لأسباب شخصية ، أو قَطَعها تكاسلا وإهمالاً ، إلاّ أن الذي يَقطع رَحِمه عداوة وبُغضًا لأسباب شخصية - وليس لأسباب شرعية – أشدّ إثْمًا ؛ لِجَمْعه بين قطيعة الرَّحم والعداوة والبغضاء لِذوي رَحِمه مِن غير سبب يُسوّغ ذلك شَرْعا .

والنصوص الواردة في ذمّ قطيعة الرَّحم عامة ، لم تخصّ مَن قَطَعها عداوة وبُغضًا ، ولم تستثْنِ مَن قَطَعها تكاسلا وإهمالاً .
قال الله عَزّ وَجَلّ : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا يدخل الجنة قاطِع . رواه البخاري ومسلم ، زاد مسلم في رواية : قال ابن أبي عمر : قال سفيان : يعني قاطِع رَحِم .

وجاء في "تهذيب الفُروق " للمالكي : المراد بِقطع الرَّحم الذي هو كبيرة : أن يَقطع الْمُكَلَّف ما أَلِفَ قَريبه مِنه مِن سَابق الوصلة والإحسان لغير عُذر شرعي ؛ لأن قطع ذلك يؤدي إلى إيحاش القلوب ونُفرتها وتأذّيها ، ويصدق عليه حينئذ أنه قطع وَصْلة رَحِمه وما ينبغي لها مِن عظيم الرعاية . اهـ .

والصحيح : أنه لا فَرْق بين تارِك الواجب كسلا وتهاونا
وبين تاركه جُحودا ؛ لأن كل ذلك دخل في مُسمّى الترك ومعناه .

وسبق الجواب عن :
ما الحكم في قاطع الرحم تكاسلا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=1503

مَن المعنيُّون بـ " صلة الرّحم " ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11820

قاطع لِرَحمه بسبب المرض ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11821

هل يأثَم مَن ترَكَ صِلة رحمه بسبب إصابته بالعين؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=11822

ما الضابط في صله الرحم هل أجراء مكالمة تكفي أو زيارة في الأعياد ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=12143

إذا أمرَ الرجُل زوجته بقطيعة الرَّحِم ، فهل يجوز لها الاتصال بهم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9356

قطع علاقته بأخيه بسبب تحرش زوجته بأخيه ، فهل يأثم الأخ وهو بريء ؟
http://ashwakaljana.com/vb/showthread.php?t=30141

التلازمبين الكُفر والإفساد في الأرض وقطيعة الأرحام
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6309

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لو كان الرجل غنيا واشترى شيئا غالي الثمن هل يعتبر هذا من الإسراف أو لا ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 01-02-2016 11:26 PM
هل يجوز البقاء مع زوج لا يصلي كسلا لا انكار ؟ راجية العفو إرشـاد المـرأة 0 01-04-2010 02:50 PM
ما صحة هذا الحديث:(بارك الله في رجل أشعر ولا بارك الله في امرأة شعراء) راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 21-02-2010 12:34 AM
هل يجوز للرجل أن ينام مع الرجل في نفس الفراش ؟ ناصرة السنة إرشـاد الشـبـاب 0 20-02-2010 06:40 PM
هل للرجل حوريتان فقط وهل الحور للرجل سواء كان مسلم أو كافر عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 17-02-2010 11:26 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:36 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى