عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : ابو معاد المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-05-2016 الساعة : 12:02 PM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

حضور وسَماع الخطبة ليس فيه رياء ؛ لأن الجميع يَحضُرون خُطبة الجمعة ، والكاتب يَكتب فوائد مما سَمِع مِن خُطبة الجمعة التي حضرها ، ولا يذكر غالبا تأثّره بالخطبة أو تبكيره لِصلاة الجمعة ، مع عدم معرفة اسم الكاتب غالبا .
والأمور بِمقاصِدها ؛ فإن قَصَد الكاتب الرياء ، فهو نصيبه .
وإن قَصد نقل وإيصال الفائدة ؛ فهو وَنِيَّته ، والله يتولّى السرائر .

وليس فيها شُبهة تشبّه بالنصارى ؛ لأن الذي يكتب ما سَمع أو ما استفاد مِن خُطبة الجمعة لا يَعترف بِذنبِه لأحد !

وسبق الجواب عن :
هل تحدّث الإنسان عن طاعاته يعتبَر رياء ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=5706

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو الصحيح في سنة الجمعة، هل أصلي قبل خطبة الجمعة ركعتين؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 13-09-2012 02:41 PM
حكم أن يخطب الإمام خطبة الجمعة وهو جالس راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 1 23-03-2010 09:01 AM
هل يجوز الكتابة أثناء خطبة الجمعة ؟ عبق إرشــاد الـصــلاة 0 10-03-2010 02:37 PM
هل يكون عقد الزواج باطلا اذا تم اثناء خطبة الجمعة وصلاة الجمعة عبق قسـم الفقه العـام 0 20-02-2010 09:22 PM
ما حُكم الاشتراك في مواضيع مدارسة القرآن ، أو سجّل حضورك ؟ نسمات الفجر قسـم الأنترنـت 0 20-02-2010 08:04 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:17 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى