عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 10-07-2016 الساعة : 02:49 PM

حكم الخروج من المسجد بعد الأذان ..

هل يجوز الخروج من المسجِد إلى مسجِد آخَر لأن إمام المسجِد الأوّل يُطيل الصلاة ؟

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=13266


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-10-2016 الساعة : 06:38 AM

مَن كان بالله أعرف كان منه أخوف ..

قال ابن القيم :
مَن عَرَف الله اشتد حياؤه منه ، وخوفه له ، وحُبه له ، وكلما ازداد معرفة ازداد حياء وخوفا وحُبّا .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 10-10-2016 الساعة : 07:01 AM

الحذر مِن عدم رفع الأعمال ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاثة لا تُجاوز صلاتهم آذانهم : العبد الآبِق حتى يرجع ، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط ، وإمام قوم وهُم له كارِهون . رواه الترمذي ، وقال : هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه .
وقال الشيخ الألباني : حسن .
قال ابن رجب :
مُجرد نفي القبولِ لا يَستلزمُ عدمَ وجوبِ الفعلِ ؛ كصلاةِ السَّكرانِ في مدةِ الأربعينِ ، وصلاةِ الآبقِ ، والمرأةِ التي زوجُها عليها ساخط . اهـ .
يعني : أنه يجب عليهم أداء الصلاة ، وإن وَرَد أنها لا تُقبَل .
ومثلهم : شارِب الْخَمر ، ومَن أتى عَرّافا فسَأله عن شيء .

ويَرى ابن رجب رحمه الله " أنَّ ارتكابَ بعضِ المحرماتِ التي ينقص بها الإيمانُ تكونُ مانعةً من قبول بعض الطاعات ، ولو كان مِن بعض أركان الإسلام بهذا المعنى الذي ذكرناه ، كما قال النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم : مَنْ شرِبَ الخمرَ لم يقبل الله له صلاة أربعين يوما " .

والحكمة في تخصيص الأربعين يوما في حديث شُرب الخمر : أن أثر الخمر يبقى في جوف العبد وعروقه وأعضائه أربعين يوما . ذَكَره ابن القيم في زاد المعاد .


وقال عمرو بن الحارث بن المصطلق رضي الله عنه : كان يُقال : أشد الناس عذابا اثنان : امرأة عَصَت زوجها ، وإمام قوم وهُم له كارهون . رواه الترمذي ، وقال الشيخ الألباني : صحيح الإسناد .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 11-10-2016 الساعة : 06:36 AM

تعاظم فرعون في نفسه فقال : وإنا فوقهم قاهرون ؛ فقهره قاهر الجبابرة، وقاصم الكياسرة، فأصبح في غمار البحر ذليلا مثبورا مقهورا ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مَن تَعظََّم في نفسه ، أو اختال في مِشيته ، لَقِي الله عز وجل وهو عليه غضبان . رواه الإمام أحمد والبخاري في " الأدب المفرَد " ، وصححه الألباني والأرنؤوط .

مصرع طاغية..

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7868


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 16-10-2016 الساعة : 07:10 AM

حُرمة المسلم وكَرامته حيا وميتا ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن يجلس أحدكم على جَمرة فتُحرق ثيابه ، فتخلُص إلى جِلده ، خير له مِن أن يَجلس على قَبر . رواه مسلم .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لأن أمشي على جَمرة ، أو سيف ، أو أخصِف نَعلي بِرِجلِي ، أحبّ إليّ مِن أن أمشي على قبر مُسلم ، وما أبالي أوَسط القبور قضيت حاجتي أو وسط السوق . رواه ابن ماجه ، وصححه البوصيري والألباني .

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كَسْر عَظم الميت كَكَسْرِه حَيًّا . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه ، وصححه الألباني .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 18-10-2016 الساعة : 07:54 AM

مواقع التواصل خير شاهد !!


قال بعض الناس : أكثر ما يُفسِد الدنيا : نصف مُتَكَلِّم ، ونصف مُتَفَقِّه ، ونصف متطَبِّب ، ونصف نَحوي : هذا يُفسِد الأديان ، وهذا يُفسِد البلدان ، وهذا يُفسِد الأبدان ، وهذا يفسد اللسان ! (مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية)


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-10-2016 الساعة : 06:44 AM

مِن إجلال الله تبارك وتعالى (2)

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : رأى عيسى ابن مريم رجلا يَسرق ، فقال له : أسَرَقت ؟ قال : كلا والله الذي لا إله إلاّ هو ، فقال عيسى : آمنت بالله وكَذّبت عَينِي . رواه البخاري ومسلم .

قال ابن القيم : كان الله سبحانه وتعالى في قلب المسيح عليه السلام أجلّ وأعظم من أن يَحلف به أحد كاذبا ، فلما حَلَفَ له السارق دار الأمر بين تُهمتِه وتُهمة بَصَرِه فَرَدّ التهمة إلى بصره لما اجْتَهَدَ له في اليمين ، كما ظنّ آدم عليه السلام صدق إبليس لَمّا حَلَف له بالله عز وجل وقال : ما ظننت أحدا يَحلِف بالله تعالى كاذبا . اهـ .


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 8  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-10-2016 الساعة : 07:02 AM

مِن إجلال الله تبارك وتعالى (6)

أن لا تجعل تنظيف أنفك في بيت ربّك ، ولا بين يدي ربك ..

قال أبو علي الدقاق : رأيت مَن أراد أن يَمُدّ يَدَه في الصلاة إلى أنفه فقَبَض على يَدِه .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : مِن كمال أدب الصلاة : أن يَقف العبد بين يدي ربه مُطرِقا خافضا طَرفه إلى الأرض ، ولا يَرفع بَصره إلى فوق . اهـ .

وقال بعضهم : الْزَم الأدب ظاهرا وباطنا ؛ فما أساء أحدٌ الأدب في الظاهر إلاّ عُوقِب ظاهرا ، وما أساء أحد الأدب باطنا إلاّ عُوقِب باطِنا . (مدارج السالكين)


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 9  
كاتب الموضوع : عبد الرحمن السحيم المنتدى : منتـدى الحـوار العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 26-10-2016 الساعة : 06:54 AM

مِن إجلال الله تبارك وتعالى (7)

تعظيم المصحف ؛ فلا يُتناول باليد اليسرى ، ولا تُمدّ أمامه الأقدام ، ولا يُجتاز مِن فوقه ، ولا يُتّكأ عليه .
ولا يَتمخّط القارئ والمصحف بين يديه .
ومِن إجلال الله ألا تُقطَع قراءة القرآن لأجل تكليم الناس .

روى البخاري من طريق نافع قال : كان ابن عمر رضي الله عنهما إذا قرأ القرآن لم يتكلم حتى يَفرَغ منه ، فأخذتُ عليه يوما فقرأ سورة البقرة حتى انتهى إلى مكان ، قال : تدري فيم أنزلت ؟ قلت : لا . قال : أنزلت في كذا وكذا ، ثم مضى .

خُطبة جُمعة عن (تَعْظِيم الْمُصْحَف)

http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14049

الآداب مع الكتاب

http://saaid.net/Doat/assuhaim/319.htm

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أنا أدفع القرض و الشركة تدفع الفوائد فهل هذا جائز ؟ ناصرة السنة إرشـاد المعامـلات 0 08-01-2013 04:53 PM
هل هذه الفوائد في قول لا حول ولا قوة إلا بالله صحيحة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 20-09-2012 12:22 AM
الفوائد العلمية فى صيام الثلاثة ايام البيض: عائشة قسـم الأراشيـف والمتابعـة 1 31-03-2010 08:44 AM
هل يجوز اخذ الفوائد لسد الديون عبق إرشـاد المعامـلات 0 20-02-2010 01:14 AM
التائب من الفوائد الربوية هل يرجعها إلى البنك محب السلف إرشـاد المعامـلات 0 11-02-2010 03:06 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:22 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى