ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : محب السلف المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 20-03-2010 الساعة : 10:48 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل

سنقوم بتأجير باص للذهاب للعمرة . والباص يتكون من أكثر من 5 نساء مع محرمهم عمره 21 سنة ( خالتي وبناتها ) , أما نحن 4 هم إخوتي ومعنا أمي ومحرمنا أخي عمره 14 سنة . لكن الكثير من قال انه لا يعتبر محرم لكم وليس لدينا احد فأبي لا يريد الذهاب بنا إلى مكة . وسمح لنا بالذهاب مع خالتي وبناتهم . هل يجوز لنا السفر ؟ وهل يعتبر أخي محرم لنا ؟

جزاك الله خيرا



الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وجزاك الله خيراً



إذا كان هذا الأخ قد بَلَغ الْحُلُم فيكون مَحرَماً ، ويجوز لكن السفر معه .

قال ابن قدامة في المغني : ويُشتَرط في المحرَم أن يكون بالغا عاقلا . قيل لأحمد : فيكون الصبي محرماً ؟ قال : لا ، حتى يحتلم . لأنه لا يقوم بنفسه ، فكيف يخرج مع امرأة ، وذلك لأن المقصود بالمحرم حفظ المرأة ، ولا يحصل إلا من البالغ العاقل فاعتُبر ذلك . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو حب الشهرة المحرم ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 02-11-2014 11:51 PM
هل يشترط أن يكون المحرم بالغ ؟ عبق قسم أراشيف الفتاوى المكررة 1 14-03-2010 02:20 PM
هل ذكر الله يشترط وضع للجلوس معين؟ ناصرة السنة إرشـاد الأذكـار 0 21-02-2010 07:45 PM
هل يشترط ان تكون التمرات عجوة رولينا قسـم الفتـاوى العامـة 0 14-02-2010 01:37 PM
هل يشترط في الدعاء رفع اليدين؟ محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 0 12-02-2010 08:56 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى