عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عبدالمحسن المنتدى : إرشـاد الأدعـيــة
افتراضي
قديم بتاريخ : 25-03-2010 الساعة : 07:21 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

وأنا أقول :
(أَستَغْفِر الله مِنْ ذَنْبي ومِنْ زَلَلِي
أَستَغْفِر الله مِنْ قَولي وَمِنْ عَمَلي
أَستَغْفِر الله مِنْ قَوْل بِلاََ عَمَلِ
أَستَغْفِر الله مِنْ فِعْل بِلاَ وَجَلِ
)

لم ألْحَظ عليها إلاّ قوله :
(أَستَغْفِر الله مِنْ أَنْف شَمَمْتُ بِهِ
شَذَى سِوَاكَ كَأنِّي فِي الْغَرَامِ خَلِي
)
فلا يجوز هذا القول إن كان الْمُخاطَب به هو الله عَزّ وَجلّ .

وقوله : (وَبَابُ فَضْلِكَ مَفْتُوحٌ لِكُلِّ وَلِي) بل باب فضله سبحانه وتعالى مفتوح لكل سائل ، وليًّا كان أو عصِيًّا .

وقوله : (يَا رَبِّ بِالْمُصْطَفَى الْهَادِي وَعِتْرَتِهِ
اِغْفِرْ ذُنُوبِي وَأَصْلِحْ لي بِهِ عَمَلِي
)

فإنه لا يجوز سؤال الله بِحقّ أحد مِن خَلْقِه .
وسبق :
ما حُكم التوسّل بِجاه النبي صلى الله عليه وسلّم ، أو بِحقِّه ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4196

وقوله : (لِسَانُ حَضْرتِكَ الْعَلْيَاءِ أَسْمعُهُ)
فإن " اللسان " لا يُنسَب إلى الله عَزّ وَجلّ ؛ لأن صِفَات الله توقيفية ، فلا يُثبت منها شيء إلاّ ما أثبته الله عَزّ وَجلّ لِنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم .
وأهل السنة يُثبِتون صِفَة الكلام ، والسمع ، لله عَزّ وَجلّ ، ولا يُثبِتون لله لِسَانا ولا أُذنًا .

قال ابن أبي العز في شرح الطحاوية : الواجب أن يُنْظَر في هذا الباب ، أعني باب الصِّفَات ، فما أثبته الله ورسوله أثبتناه ، وما نَفَاه الله ورسوله نَفَيْنَاه , والألفاظ التي وَرَد بها النص يُعْتَصَم بها في الإثبات والنفي ، فَنُثْبِت ما أثبته الله ورسوله مِن الألفاظ والمعاني , وأما الألفاظ التي لم يَرِد نَفيها ولا إثباتها فلا تُطْلَق حتى يُنْظَر في مَقصود قائلها : فإن كان معنى صحيحا قُبِل ، لكن ينبغي التعبير عنه بألفاظ النصوص ، دون الألفاظ الْمُجْمَلَة ، إلاَّ عند الحاجة ، مع قَرائن تُبَيِّن المراد ، والحاجة مثل أن يكون الخطاب مع من لا يتم المقصود معه إن لم يُخَاطَب بها ، ونحو ذلك . اهـ .

وبعض معانيها تحتاج إلى استيضاح مِن قائلها .

والله تعالى أعلم .

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي الأحاديث التي ضعفها الشيخ الألباني في ( صحيح البخاري ) و ( صحيح مسلم )؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-10-2012 11:22 AM
هل هذا الدعاء صحيح لفك المسجون؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 26-03-2010 06:06 PM
اريد ان اعرف هل هذا الدعاء صحيح؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 1 22-03-2010 04:01 PM
استجابة الدعاء يوم الأربعاء هل هو صحيح أم مكذوب ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 02-03-2010 10:04 PM
هل صحيح ان ملل الانسان من الدعاء يعنى قرب الاستجابة؟ ناصرة السنة إرشـاد الأدعـيــة 0 20-02-2010 05:37 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:53 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى