|
|
المنتدى :
قسـم الأنترنـت
كيف أرد على من يجيز مواضيع ( سجِّل حضورك بنطق الشهادتين) ؟
بتاريخ : 20-11-2012 الساعة : 08:19 PM
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في أحد المنتديات طرح أحد الأعضاء موضوع عنوانه سجل حضورك بنطق الشهادتين. وأنا كمشرف للقسم الإسلامي قمت بإرفاق فتوتكم بالموضوع وأغلقت الموضوع . ثم قام مدير الموقع بفتح الموضوع ورد عليا بهذا الرد
الأخ خالد مشرف قسم الإسلامي بعد التحية
مشكور عالرد والفتوى ولكن أعتقد إن الفتاوى في موضوع مثل هذا تضاربت وما هي إلا نطق الشهادتين ولا أعتقد أن هناك فتوى تحرمها قطعا ولا فتوى تحللها قطعا ولكن إسنادا إلى قول إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى . والنية هنا حسنة
وأعتقد أن النية من نطق الشهادتين قبل الدخول لأي موضوع يعتبر تذكير بالله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : يسروا ولا تعسروا وقال الله سبحانه وتعالى ( إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ) صدق الله العظيم ، و رددت مرتين في سورة واحدة
*****
فحبيت الرد يكون منك شيخنا الفاضل حتى يكون أكثر إقناعا لهم .
والله من وراء القصد وجزاك الله خيرا ونفع بعلمكم المسلمين بمشارق الأرض ومغاربها

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
حُسْن القصد لا يُسوِّغ الابتداع .
وما ابْتُدِع في الإسلام بِدعة إلاّ تذرّع أصحابها بِحُسْن النية .
وقد أنكَر ابن مسعود رضي الله عنه على أصحاب الْحِلَق ، فقالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا الا الخير ! قال : وكم من مريد للخير لن يصيبه ! إن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثنا أن قوما يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم . وأيم الله ما أدري لعل أكثرهم منكم ثم تولى عنهم . فقال عمرو بن سلمة : رأينا عامة أولئك الحلق يُطَاعِنونا يوم النهروان مع الخوارج . رواه الدارمي وابن وضاح في البدع والنهي عنها .
فانظر إلى فقه ذلك الصحابي الجليل رضي الله عنه ، وإلى نظرته الشديدة للبدعة ووأدها في مهدها، وأن حسن النية وسلامة المقصد ليس عذرا في ارتكاب البدع .
ثم قال كلمة تُخطّ بماء العيون : وكَم مِن مُريد للخير لن يُصيبه .
ثم انظر بعين بصيرتك إلى آثار البدع كيف حملت أصحابها على مفارقة السنة ومجانبة الحق وأهله ، حتى قاتلوا خير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم ، فقاتلوا الصحابة في يوم النهروان ، قد خرجوا مع الخوارج .
وأخطأ صاحبك في كتابة الآية ( فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا (5) إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا) ، ثم إن هذه الآية لا علاقة لها بما اسْتَدَلّ به !
وسبق :
سَجِّل حضورك اليومي بالاستغفار، سجل حضورك بالصلاة على النبي أو باسم مِن أسماء الله الحسنى
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=157
يقولون إنهم لا يأثمون على البِدعة لأنها فِعل طاعة !
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=3089
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
|
|
|
|
|