نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.60 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفتـاوى العامـة
افتراضي من هم المسرفون والمبذرون ، وما الفرق بين الإسراف والتبذير ؟
قديم بتاريخ : 01-02-2016 الساعة : 11:25 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرًا وبارك الله فيك وفي علمك
شيخنا حفظك الله لدي سؤال وهــو : قال الله تعالى (إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين) وقال الله تعالى (إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
هل المبذر هو نفس المسرف ؟؟
وجزاك الله خيرًا



الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

فرّق بينهما جَمْع من أهل العلم .

فالإسراف هو مُجاوزة الْحَدّ في كل ما يفعله الإنسان ، ولذلك يُقال : أسْرَف على نفسه بالمعاصي ، وأسْرَف في القتَل ، كما في قوله تعالى : (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ) ، وكما في قوله تعالى : (وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا) .
وإن كان الإسراف في الإنفاق أشهر .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : من أنفق درهما في غير حقه فهو سَرف .
وقال سفيان الثوري رحمه الله : ما أنْفَقْتَ في غير طاعة الله فهو سَرف ، وإن كان قليلا .

وأما التبذير ؛ فهو تفريق المال وإنفاقه في السَّرف.
قال الماوَرْدِيّ : التبذير : الجهل بمواقع الحقوق ، والسَّرف : الجهل بمقادير الحقوق .
وقال النووي : التبذير صرف المال في غير مصارفه المعروفة عند العقلاء . قال أهل اللغة : التبذير تفريق المال إسرافا .

وقال الراغب الأصفهاني : التبذير في الحقيقة أقبح مِن الإسراف ؛ لأن بجانبه حقا مُضَيَّعا ، ولأنه يُؤدي بصاحبه إلى أن يَظلم غيره ، ولهذا قيل إن المبَذِّر أقبح ؛ لأنه جاهل بمقدار المال الذي هو سبب استبقاء . اهـ .

ومما يؤيّد على قول الراغب الأصفهاني أن الله عزّ وَجلّ وصَف المبذِّرين بأخوّة الشياطين ، فقال : (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا (26) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) ، ولم يقُل ذلك في حقّ المسرفين .

وفَرَّق ابن عابدين بين الإسراف والتبذير ، فقال :
التبذير يُستعمل في المشهور بمعنى الإسراف ، والتحقيق أن بينهما فَرْقا ، وهو أن الإسراف : صَرْف الشيء فيما ينبغي زائدا على ما ينبغي ، والتبذير : صرف الشيء فيما لا ينبغي .

ويقول د. زيد الرماني : التبذير أخص من الإسراف ؛ لأن التبذير يُستعمل في إنفاق المال في السَّرف أو المعاصي ، أو في غير حق .
والإسراف أعمّ مِن ذلك ، لأنه مجاوزة الحد ، سواء أكان في الأموال أم في غيرها ، كما يُستعمل الإسراف في الإفراط في الكلام أو القتل وغيرهما .

وهنا :
لو كان الرجل غنيا واشترى شيئا غالي الثمن هل يعتبر هذا من الإسراف أو لا ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=17010

ما حُـكم اقتناء الأشياء غالية الثمن ؟؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=907

ما حكم شراء أحذية وحقائب لماركات غالية الثمن ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2662

هل يُعدّ هذا مِن التباهي والإسراف في بناء البيت وتأثيث المنْزل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=907

ما حكم الإسراف في الطعام و التبذير فيه
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=7182

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماضابط الإسراف في السفر ؟ مُسلم قسـم الفقه العـام 1 12-08-2016 05:29 PM
ما حكم الإشراف على قسم الفن في المنتديات ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 23-05-2015 06:25 PM
هل المشرفون مسؤولون عما يُـنشر في القِسم ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 05-01-2013 04:02 PM
ما حكم الإسراف في الطعام و التبذير فيه عبق قسـم الفتـاوى العامـة 0 15-03-2010 11:28 PM
هل المشرفون مسؤولون عما ينشر في أقسامهم ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 08-02-2010 10:41 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 12:31 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى