جوزي أبو عثمان
عضو نشيط
رقم العضوية : 857
الإنتساب : Nov 2015
الدولة : روسيا
المشاركات : 41
بمعدل : 0.01 يوميا
إرسال رسالة عبر Skype إلى جوزي أبو عثمان

جوزي أبو عثمان غير متواجد حالياً عرض البوم صور جوزي أبو عثمان


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي هل يجوز أخذ العِلم عن المبتدع أو أخذ الفقه عن المقلد المتعصب ؟
قديم بتاريخ : 28-03-2016 الساعة : 08:16 PM

السلام عليكم شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم! السائلة تسئل:
"هل يجوز أخذ علم تجويد القرآن عن المبتدع؟
و هل يجوز أخذ الفقه عن المقلد المتعصب في مذهب ما؟ " انتهى

شيخنا الكريم أضيف إلى سؤالها:
متى يجوز و متى يمنع أخذ العلم الشرعي عن المنحرف؟ و ما هي حدود؟ و كذا عند الحاجة؟
جزاكم الله عنا خيرا


عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : جوزي أبو عثمان المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي
قديم بتاريخ : 31-03-2016 الساعة : 07:44 AM

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

يجوز أخذ علم تجويد القرآن والقراءات عن الْمُبْتَدِع ؛ إذا لم يُوجَد غيره ، ولم يكن للأخذ عنه تأثير على المتلقِّي . وأقصد بالْمُبْتَدِع : مَن لم تُخرِجه بِدعته مِن الإسلام ، أما مَن أخرجته بِدعته مِن الإسلام ؛ فلا يُؤخذ عنه ، ولا كَرامة .

ويجوز أخذ الفقه عن المقلِّد المتعصّب ؛ إذا لم يُوجَد غيره ، ولم يكن للأخذ عنه تأثير على المتلقِّي ، بحيث يُورِثه التعصّب للأقوال دون الرجوع إلى الكتاب والسنة ، أو يُورِثه الوقيعة في أهل العِلْم مِن المخالِفين .
لأن طالب العِلْم قد لا يجد شيخا يطلب على يديه العِلْم في الفقه مثلا أو في التجويد ، أو في اللغة إلاّ مَن تلبّس ببِدعة ؛ فيُنظر حينها إلى المصالِح والمفاسِد ، فتُرتكب أخفّ المفسدتين في سبيل دفع أكبر المفسدتين ، وتحقيق المصلحة في طلب العِلْم ونشر العِلم .

وهذا هو سبيل أهل العِلْم : يأخذون مِن المبتَدِع ما وافق فيه الحق ، ويَطْرَحُون ما خَالَف فيه الكتاب والسنة .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ومَن أمْكَنه الْهُدى مِن غير انتساب إلى شيخ مُعين ، فلا حاجة به إلى ذلك ، ولا يُستحب له ذلك بل يُكره له . وأما إن كان لا يُمكنه أن يَعبد الله بما أمَرَه إلاّ بذلك ، مثل : أن يكون في مكان يَضعف فيه الْهُدى والعِلْم والإيمان والدِّين - يُعَلّمونه ويُؤدّبِونه ، لا يَبذلون له ذلك إلاّ بانتساب إلى شيخهم ، أو يكون انتسابه إلى شيخ يَزيد في دينه وعِلمه ، فإنه يفعل الأصلح لِدِينِه . وهذا لا يكون في الغالب إلاّ لِتفرِيطه ، وإلاّ فلو طلب الْهُدى على وَجهه لَوَجَده . فأما الانتساب الذي يُفرِّق بين المسلمين ، وفيه خُروج عن الجماعة والائتلاف إلى الفرقة وسُلوك طريق الابتداع ومُفارَقة السُّنة والاتّباع ؛ فهذا مما يُنهى عنه ، ويأثم فاعله ، ويَخرج بذلك عن طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . اهـ .

ولأن أمر الفقه العَمَلِي أيسر مِن أمر العقيدة .
وأما العقيدة فلا تُؤخذ إلاّ عن مَن عُرِف بِصَفاء المعتقَد ، وسلامَة المنهج في الاستدلال وغيره .

ومع ذلك يُوصَى طالب العِلْم بأن لا يقتصر في طلب العِلْم بالأخذ عن شيخ واحد ، ولا بأن يَقبل القَول في مسائل العِلْم دون الرجوع إلى الأدلة ، ودون النظر في كلام أهل العِلْم ؛ لأنه لا يَتبيّن خطأ العالِم إلاّ بِالاطّلاع على أقوال المخالِفين ومناقَشاتِهم للأقوال والمسائل .
وربما تأتي إلى تقرير عالِم لمسألة مِن المسائل ، فيُقرّر أن هذا هو الراجح ، وقد يأتي بعدّة أدلّة ، ثم تقرأ للمخالِف له مِن المذاهب الأخرى ، فتجد أنه ردّ ذلك القَول وضعّفه ، ورجّح غيره بِمُرجّحات أكثر ، قد تكون أضعاف ما قرّره الأول !

واليوم توفّرت وسائل طلب العِلْم ، والسماع مِن العلماء شرقا وغربا ، حتى بعد وفاتهم عن طريق التسجيل ، وانتشار الكتب الإلكترونية .

ولو تركنا النظر في أقوال كل متعصّب لِمَذهبه ؛ لَفَاتَنا عِلْم كثير .
وإن كان الاطّلاع على كُتب المنصفين وغير المتعصّبين للمذاهب ؛ يُربّى في النفس سَعة الأُفق ، واحتمال المخالف في الفقه .
ومِن أمثل ما رأيت : الاستذكار لابن عبد البر ، والمغني لابن قدامة ، والمجموع للنووي – لو تَمّ – .
فَمِثْل هذه الكُتب تُربّي في طالب العِلْم القدرة على الاستنباط ، والأدب مع المخالِف ، وسَعة الأفق في احتمال المخالِف ، ولُزم جادّة أهل العِلْم في مُناقشة المسائل والترجيح .

والتقليد مذموم .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : التَّقْلِيد الْمُحَرَّم بِالنَّصِّ وَالإِجْمَاعِ : أَنْ يُعَارِضَ قَوْلَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ بِمَا يُخَالِفُ ذَلِكَ كَائِنًا مَنْ كَانَ الْمُخَالِفُ لِذَلِكَ . اهـ .

وسبق الجواب عن :
ماذا علينا تجاه اختلاف العلماء في الفتوى ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=5957

ما هو القول الفصل في ابن رشد الحفيد ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14405

هل يؤخذ من تفسيري مراح لبيد ومِن تفسير الزمخشري ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2803

كيف نَردّ على مَن يَقول أنه يَحقّ لكلِّ أحد أن يفهَم النُّصوص دون التقيّد بفَهم السَّلف ؟
http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/255.htm

بعض السلف كانوا ينالون مِن معاوية ومَن قاتلَ (عليّ بن أبي طالب) فهل هُم مِن الشيعة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=9010

ما هو فِقه الجرح والتعديل ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2434

ما حكم التقليد في تصحيح وتضعيف الأحاديث ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14305

هل نقول "الشيخ حرم الأمر" أم نقول "أفتى بتحريم ذلك الأمر"؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=4863


والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفرق بين المبتدع وبين الفاسق محب العلم منتـدى الحـوار العـام 2 03-11-2016 01:11 AM
هل يجوز أن ينشر الإنسان فتاوى أهل العِلم دون الاستئذان منهم ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 25-06-2015 02:07 AM
هل يعتبر مراجعة القرآن جماعة من الذكر الجماعي المبتدع ؟ ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 17-03-2010 05:02 PM
ما حُكم دراسة العِلم الشرعي لأجل العِلم وأجل الوظيفة ؟ نسمات الفجر قسـم الفقه العـام 0 01-03-2010 02:32 AM
كيف نجمع بين اللطف في الدعوة والشدة مع المبتدع محب السلف قسـم البـدع والمـحدثـات 0 15-02-2010 08:33 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:50 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى