رولينا
الصورة الرمزية رولينا

رحمها الله


رقم العضوية : 45
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : Muslim world
المشاركات : 678
بمعدل : 0.12 يوميا

رولينا غير متواجد حالياً عرض البوم صور رولينا


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم الفقه العـام
افتراضي كيف يتجنب المسلم الاستكبار في العبادة وفي الدعاء ؟
قديم بتاريخ : 17-02-2010 الساعة : 01:35 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

أخوتي أريد جواب شافي لهذا السؤال و لكم الأجر من الله تعالى و لن ننساكم من الدعاء...

سؤالي هو ::
" لن يستنكف المسيح أن يكون عبداً لله و لا الملائكة المقربون و من يستنكف عن عبادته ويستكبر فسيحشرهم إليه جميعاً"
كيف يكون الاستكبار عن عبادته تعالى ؟ و هل له صور و إشكال قد يقع فيه المسلم بجهل منه؟؟
و كيف يمكن للمسلم أن يجنب نفسه هذا الاستكبار ؟
الدعاء مخ العبادة هل له علاقة بالاستكبار و أنى ذلك ؟
فتح الله علي و عليكم وعلى جميع المسلمين و المسلمات ووفق علماؤنا و بارك الله في علمهم
و السلام عليكم و رحمه الله وبركاته..
دمتم في تقى و طاعة الرحمن..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

قال الإمام البغوي في تفسيره : (لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ) لن يَأنف ولن يَتَعَظَّم ، والاستنكاف الكِبْر مع الأنَفَة . (وَلا الْمَلائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ) وهم حَمَلة العرش ، لا يَأنَفُون أن يكونوا عبيدًا لله . اهـ .
وقال ابن عطية : الاستنكاف إبَاية بأنَفَة . اهـ .
والاستنكاف غير الاستكبار ، بدليل أنه عُطِف عليه في قوله تعالى : (وَمَنْ يَسْتَنْكِفْ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيَسْتَكْبِرْ فَسَيَحْشُرُهُمْ إِلَيْهِ جَمِيعًا) ، وفي قوله بعد ذلك : (وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) الآية .

ومِن صُوَرِه التي قد يقع فيها المسلم أن يأبى ويأنف الانقياد لِحُكم الله رسوله صلى الله عليه وسلم
أو يأنف أن يسجد على الأرض لله تعالى ، كما فعل أبو لهب فإنه رفع حفنة مِن تُراب إلى جبهته وقال : يكفيني هذا !
وكيف يستكبر المسلم ويأنف أن يسجد على الأرض وقد سجد سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم على الماء والطين ؟ كما في الصحيحين .

وقد يأنف بعض الناس أن يسجد على سُجّاد نظيف ، بِحُجّة أن الناس تدوس عليه !

ومن الناس من يأنف أن يُصافّ الفقير أو يُجالسه !
ومن كان كذلك ففيه شَبَه من الذين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم اطرد هؤلاء الأعبد ! يعنون الضعفاء والفقراء .

بل ومِن أهل الجهل من يأنف مِن مُصَافَّة من هو أقلّ منه نَسَبًا !
وقد يأنف من الأكل مع الفقراء أو من هم أقلّ منه نَسَبًا !
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد .
قال العجلوني : رواه ابن سعد بسند حسن وأبو يعلى عن عائشة .

ولَمَّا خُيِّر النبي صلى الله عليه وسلم بَيْن أن يَكُون عَبْدًا نَبِيًّا وبَيْن أن يكون مَلِكا ، الْتَفَتَ رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل كالمستشير ،فأشار جبريل بيده أن تواضع ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بل أكون عَبْدًا نَبِيًّا . قال : فما أكل بعد تلك الكلمة طَعاما مُتّكِئا . كما عند النسائي في الكبرى . وقال الذهبي : هذا حديث حسن غريب .

تنبيه :
حديث " الدعاء مخ العبادة " رواه الترمذي، وهو حديث ضعيف ، وقد صحّ عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال : الدعاء هو العبادة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه .

والله أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العبادة, استكبار, علاقه

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل الدعاء على المسلم من كبائر الذنوب ؟ راجية العفو قسـم المحرمـات والمنهيات 0 29-08-2015 11:25 PM
هل الدعاء على المسلم من كبائر الذنوب ؟ نسمات الفجر قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 09-02-2013 06:23 AM
كيف يحقر المسلم أخاه المسلم ..؟ بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 25-10-2012 12:21 AM
هل الدعاء على المسلم من كبائر الذنوب ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 09-10-2012 02:35 AM
ذكر المسلم أخاه المسلم في غيابه بما لا يكره هل يعتبر ذلك غيبة ؟ ولماذا عبق قسـم المحرمـات والمنهيات 0 21-02-2010 09:33 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 07:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى