عبق
عضو مميز
رقم العضوية : 8
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في أرض الله الواسعة
المشاركات : 1,788
بمعدل : 0.32 يوميا

عبق غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبق


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي علة بشأن حديث معقل بن يسار :" لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد ....
قديم بتاريخ : 22-02-2010 الساعة : 08:32 PM

بسم الله الرحمن الرحيم ...
هذه العلة أرقتني شيخنا الجليل فلم أجد من أهل العلم المتقدمين من انتبه إليها ,
وهي بشأن حديث معقل بن يسار : " لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحلُّ له "
قلتُ: الحديث أخرجه الرُّوياني في مسنده (2/323رقم1283) والطبرانيّ في المعجم الكبير (20/212رقم487) وأخرجه: الطبرانيّ أيضاً في المعجم الكبير (20/211 رقم486) كلهم من طريق شداد بن سعيد، قَالَ: سمعت يزيد بن عبد الله بن الشخير يقول: سمعت معقل بن يسار...الحَدِيث.

قلتُ: وهذا إسنادٌُ حسن , فشدادُ بنُ سعيد - هو: أبو طلحةَ الراسبي البصريّ - الأظهرُ أنّه صدوقٌ وهو يخطئ ، ولكنه قد خولف في هذا الحديث فرواه بشير بن عقبة عن يزيد عن معقل موقوفاً، أخرجه: ابنُ أبي شيبة في "المصنف" ، كتاب النكاح، ما قالوا في المرأة تقبل رأس الرجل وليست منه بمحرم قَالَ: حدثنا أبو أسامة حمّاد بنُ أسامة عن بشير بن عقبة، قَالَ: حدثني يزيد بن عبد الله بن الشخير، عن معقل قَالَ: ((لأنْ يعمد أحدكم إلى مخيط فيغرز به في رأسي، أحبّ إلي من أنْ تغسل رأسي امرأة ليست مني ذات محرم)).
قلتُ: وبشير ثقةٌ ثبتٌ أخرج له الشيخان فمخالفته ههنا راجحة , فهذه الرواية تعلّ الحديث مرفوعاً وتؤيد رواية الوقف , ولكن الذي جعلني عن هذا أحجم أنني ما وجدتُ أحداً من أهل العلم المتقدمين أعلّ هذا الحديث , بل وجدت المنذري يقول: ((رواه الطبراني والبيهقي، ورجال الطبراني ثقات رجال الصحيح)). وَقَالَ الهيثمي: ((رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح)).
فما القول في هذا الحديث مع العلم بأن الإمام الألباني صحح هذا الحديث مع عدم عروجه على رواية ابن أبي شيبة في "المصنف" والتي تعلّ هذا الحديث ؟



الجواب/

أعانك الله .

هذه لا تُعتبر عِلة ، فتردد الحديث بين الرفع والوقف ليس بِعِلّة قادحة ، وذلك لأن الراوي قد ينشط فيُحدِّث بالحديث على تمامه ، وقد لا ينشط فربما اختصر في الحديث ، ومن ذلك وَقْف الحديث ، وهذا يقع كثيرا في مصنف ابن أبي شيبة .

وما ذكرته - حفظك الله - من تردد الحديث بين الرفع والوقف لا يقدح في الحديث ؛ لأن الموقوف له حُكم المرفوع هنا ؛ لأن مثله لا يُقال مِن قَبِيل الرأي .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حديث : " النكاح في الجاهلية كان على أربعة أنحاء"هل يتعارض مع حديث : إن الله اصطفى قريشا ؟ عبد الرحمن السحيم قسـم السنـة النبويـة 0 14-07-2015 11:52 PM
حكم موضوع (معادلة رياضية عجيبة) الذي يصوّر حديث الرسول (أيعجز أحدكم أن يكسب ألف حسنة) نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 14-04-2014 02:25 AM
ما صحة حديث "" إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه..."؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 13-03-2010 03:29 PM
حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" وحديث "من جرّ ثوبه خيلاء" هل النهي للمتكبر فقط؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 26-02-2010 09:17 PM
ما صحّة ما قيل إنه معجزة في حديث " إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فِراشه " ؟ نسمات الفجر قسـم الفتـاوى العامـة 0 16-02-2010 07:42 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:23 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى