محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما صحة حديث " قصوا سبالاتكم " ؟
قديم بتاريخ : 15-03-2010 الساعة : 11:25 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال : ورد عند الإمام أحمد وغيره : قصوا سبالاتكم ولا تتشبهوا باليهود . ما مدى صحة هذا الحديث ، وإذا صح ؛ فهل الأمر فيه للوجوب ؟

والله يحسن إليكم ويعينكم على كل خير ..




الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث رواه الإمام أحمد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم ، فقال : يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّروا ، وخالفوا أهل الكتاب .

قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتسرولون ولا يأتزرون ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تسرولوا وائتزروا ، وخالفوا أهل الكتاب . قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتخففون ولا ينتعلون ؟ قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فتخففوا وانتعلوا ، وخالفوا أهل الكتاب .

قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصُّون عثانينهم ويوفِّرون سبالهم . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قصُّوا سبالكم ، ووفِّروا عثانينكم ، وخالفوا أهل الكتاب . قال محققو المسند : إسناده صحيح .

قال ابن منظور في لسان العرب : سَبَلَة الرجل الدائرة التي في وسط الشفة العليا ، وقيل السَّبَلَة ما على الشارب من الشعر ، وقيل طرفه ، وقيل هي مجتمع الشاربين ، وقيل هو ما على الذقن إلى طرف اللحية ... والسَّبَلَة ما على الشفة العليا من الشعر يجمع الشاربين وما بينهما . اهـ .

وقال أيضا : وفي الحديث : " وفروا العثانين " هي جمع عُثنون ، وهو اللحية . اهـ . وقال الحافظ ابن حجر : واختلف في جانبيه ، وهما السبالان ، فقيل : هما من الشارب ويُشرع قصهما معه ، وقيل : هما من جملة شعر اللحية . اهـ .

ويؤيِّد أنهما من الشارب وأن قصّهما من السنة فعل ابن عمر ، فقد كان ابن عمر يُحفي شاربه حتى ينظر إلى بياض الجلد ، ويأخذ هذين ، يعني بين الشارب واللحية . رواه عنه البخاري تعليقا

والذي يظهر أن الأمر في قصّ الشارب للوجوب ، لتضمّن الحديث السابق لأمرين : الأول : الأمر بقص الشارب . والثاني : الأمر بمخالفة أهل الكتاب .

وقد ورد ما يُفيد ذلك من حديث زيد بن أرقم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من لم يأخذ من شاربه فليس منا . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .

ولا يُمكن أن يَـرِد مثل هذا اللفظ على أمر مستحب . قال ابن مفلح : وهذه الصيغة تقتضي عند أصحابنا التحريم . وقد ذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



*المتفائله*

مشرفة عامة


رقم العضوية : 17
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 706
بمعدل : 0.13 يوميا

*المتفائله* غير متواجد حالياً عرض البوم صور *المتفائله*


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : محب السلف المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي
قديم بتاريخ : 18-03-2010 الساعة : 09:26 AM



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


السؤال :


ورد عند الإمام أحمد وغيره : قصوا سبالاتكم ولاتتشبهوا باليهود .

مامد صحة هذا الحديث ، وإذا صح ؛ فهل الأمر فيه للوجوب ؟


والله يحسن إليكم ويعينكم على كل خير ..



** السبالان لمن لايعرفهما : هما طرفا الشارب .






الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث رواه الإمام أحمد من حديث أبي أمامة رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على مشيخة من الأنصار بيض لحاهم ، فقال : يا معشر الأنصار حمِّروا وصفِّروا ، وخالفوا أهل الكتاب .
قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتسرولون ولا يأتزرون ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تسرولوا وائتزروا ، وخالفوا أهل الكتاب .
قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يتخففون ولا ينتعلون ؟ قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : فتخففوا وانتعلوا ، وخالفوا أهل الكتاب .
قال : فقلنا : يا رسول الله إن أهل الكتاب يقصُّون عثانينهم ويوفِّرون سبالهم . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : قصُّوا سبالكم ، ووفِّروا عثانينكم ، وخالفوا أهل الكتاب .

قال محققو المسند : إسناده صحيح .

قال ابن منظور في لسان العرب : سَبَلَة الرجل الدائرة التي في وسط الشفة العليا ، وقيل السَّبَلَة ما على الشارب من الشعر ، وقيل طرفه ، وقيل هي مجتمع الشاربين ، وقيل هو ما على الذقن إلى طرف اللحية ... والسَّبَلَة ما على الشفة العليا من الشعر يجمع الشاربين وما بينهما . اهـ .
وقال أيضا : وفي الحديث : " وفروا العثانين " هي جمع عُثنون ، وهو اللحية . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل قول " " عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به " حديث نبوى؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 17-09-2012 11:34 PM
ما صحة حديث "" إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه..."؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 13-03-2010 03:29 PM
حكم ِمن يقلب "الألف" إلى "ألف مد" و "السين" إلى "صاد"فى المنتديات ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 02:21 PM
ما رأيكم في مَن ينكر إطلاق ألقاب "شيخ" ، " عالِم" ، "رجل الدين" ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 27-02-2010 01:23 PM
حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" وحديث "من جرّ ثوبه خيلاء" هل النهي للمتكبر فقط؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 26-02-2010 09:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 01:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى