راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد الأذكـار
افتراضي ما حُكم قول "الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده" ؟
قديم بتاريخ : 02-11-2012 الساعة : 11:01 PM


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفقكم الله لما يرضيه شيخنا الفاضل . ما رأيكم بهذا الذكر (الحمد لله حمداً يوافي نعمه ويكافئ مزيده) سمعت مرة أنه من أفضل الأذكار ، وسمعت أنه لا ينبغي قوله, والسبب ؟
بارك رب فيكم وجزاكم الله خير.




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

لا يصِحّ فيه شيء .
وقد رُوي عن أبينا آدم عليه الصلاة والسلام ، ولا يصحّ .

قال ابن حجر : حديث : "يُروى أن جبرائيل علم آدم هذه الكلمات : الحمد لله حمدا يُوافي نعمه , ويكافئ مزيده , وقال : علمتك مَجَامِع الْحَمْد . قال ابن الصلاح في كلامه على "الوسيط" : ضعيف الإسناد منقطع ، غير متصل ".
قلت : فكأنه عَثَر عليه حتى وَصَفه , وأما النووي فقال في "الروضة" في مسألة جُلّ الحمد : ما لهذه المسألة دليل معتمد , ثم وجدته عن ابن الصلاح في "أماليه" بسنده إلى عبد الملك بن الحسن, عن أبي عوانة, عن أيوب بن إسحاق بن ساعدي, عن أبي نصر التمار, عن محمد بن النضر قال: قال آدم : يا رب , شغلتني بِكَسْب يدي، فعلمني شيئا فيه مَجَامع الحمد والتسبيح, فأوحى الله إليه: يا آدم, إذا أصبحت فقل ثلاثا, وإذا أمسيت فقل ثلاثا : الحمد لله رب العالمين ؛ حَمْدًا يُوافِي نعمه , ويكافئ مزيده , فذلك مجامع الحمد والتسبيح" , وهذا معضل . اهـ .

وقال المنذري : رُوي عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من قال الحمد لله رب العالمين حمدا طيبا مباركا فيه على كل حال حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده ثلاث مرات ، فتقول الْحَفَظَـة : ربنا لا نُحْسِن كُنْه ما قَدَّسَك عبدك هذا وحَمِدك ، وما ندري كيف نَكتبه ؟ فيُوحِي الله إليهم : أن اكتبوه كما قال عبدي .

وهذا ضعيف أيضا . قال المنذري : رواه البخاري في الضعفاء . اهـ .

وليس هناك في المحامِد ما يُوافِي نِعم الله ولا ما يُكافئ مزيده ، ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَه قال : الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِيٍّ ، وَلاَ مُوَدَّعٍ ، وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا. رواه البخاري .

قال الخطابي : معناه أن الله سبحانه هو الْمُطْعِم والكافِي ، وهو غير مُطْعَم ولا مَكْفِيّ . اهـ .

وذَكَر ابن الجوزي عن أبي منصور الجواليقي أن الصواب : " غير مُكَافأ " بالهمزة ، أي : أن نِعْمَة الله لا تُكَافأ . ذَكَره ابن حجر .


والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حُكم تقليد الأطفال لبعض الأناشيد مثل "بوسة التوبة " ؟ راجية العفو قسـم البـدع والمـحدثـات 0 03-01-2013 02:39 PM
ما صحة هذه الأقوال"الله لا يقوله""الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 02-04-2010 06:58 PM
حُكم قول : "الله يبقيك" أو "طال عمرك" محب السلف إرشـاد الأدعـيــة 1 18-03-2010 02:51 PM
حكم ِمن يقلب "الألف" إلى "ألف مد" و "السين" إلى "صاد"فى المنتديات ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 27-02-2010 02:21 PM
ما رأيكم في مَن ينكر إطلاق ألقاب "شيخ" ، " عالِم" ، "رجل الدين" ؟ ناصرة السنة قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 27-02-2010 01:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:54 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى