ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم الأسرة المسلمة
افتراضي ما الحكم في قاطع الرحم تكاسلا ؟
قديم بتاريخ : 15-02-2010 الساعة : 12:46 AM

السلام عليكم
الشيخ عبدالرحمن السحيم
اود ان استفسر عن صلة الرحم
هل اذا وصلت بعضهم وقطعت بعضهم (تكاسلاً وليس عداوة لهم) اعتبر قاطع رحم ؟
ولايقبل عملي

ام اني أأثم على الذين قطعتهم وأُؤجر على الذين وصلتهم ؟

وهل اذا وصلت اقاربي مثلا بالهاتف مع وجود القدره على الزياره اكون قاطع
ام اني أؤجر ولكن يكون في الاجر نقص ؟


الجواب :


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يكون ذلك بحسب الأقارب ، فمن كان أقرب كان له حق الصِّلَة أكبر ، ومن كان أبعد فَصِلَته بِحسبِه .
ويؤجر الإنسان على صِلَة من وصلهم ، ويأثم على قطيعة من قطعهم ممن تَجِب صِلَتهم ؛ سواء قَطع رَحِمه عداوة وبُغضا لأسباب شخصية ، أو قَطَعها تكاسلا وإهمالاً .

وحقيقة صِلَة الرَّحم إنما تكون في حال وَصْلها إذا وَقَعت قَطيعة مِن الطرف الآخر .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ ، وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمه وَصَلَهَا . رواه البخاري .

ويُروَى عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : ليس الوَصْل أن تَصِل مَن وَصَلك ؛ ذلك القصاص ، ولكن الوَصل أن تَصِل مَن قَطَعك . رواه عبد الرزاق ، ومِن طَريقِه : رواه البيهقي في " شُعب الإيمان " .

قال الحافظ العراقي : والمراد بالوَاصِل في هذا الحديث الكامل ، فإن في المكأفاة نوع صِلة بِخلاف مَن إذا وَصَله قريبه لم يُكافئه ، فإن فيه قَطعا بإعراضه عن ذلك ، فهو من قَبِيل : " ليس الشديد بالصُّرَعة " و" ليس الغِنى عن كثرة العَرَض ".
قال ابن حجر : لا يَلزم مِن نَفي الوَصل ثبوت القَطع ، فهم ثلاث درجات : مُواصِل ، ومُكافِئ ، وقاطِع .
فالوَاصل مَن يَتفَضّل ولا يُتَفَضَّل عليه .
والمكافئ الذي لا يَزيد في الإعطاء على ما يأخذ .
والقاطع الذي يُتَفَضَّل عليه ولا يَتَفَضَّل .
وكما تقع المكافأة بالصِّلَة مِن الجانبين كذلك تقع بالمقاطعة مِن الجانبين ؛ فمن بدأ حينئذ فهو الواصِل ، فإن جُوزِي سُمِّي مَن جازاه مُكَافِئا . اهـ .

وإذا وصلهم عن طريق الاتصال الهاتفي ، ورضوا بذلك وعَذَروه ، فيُرجى أن يحصل له أجر صِلَة الأرحام .

وسبق :
من من الناس يدخل تحت مسمى صلة الرحم الذين يجب تواصلهم وزيارتهم وبرهم ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2468

و
الاقتصار على الاتصال بالأقارب هاتفياً هل يكفي عن الصِّلة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=2469

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
الداعية في وزارة الشؤون الإسلامية في الرياض


التعديل الأخير تم بواسطة محب السلف ; 17-02-2010 الساعة 07:27 PM.

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل عورة الرجل أمام الرجل كعورة المرأة أمام المرأة ؟ *المتفائله* إرشـاد اللبـاس والزيـنـة 0 02-03-2010 10:45 PM
ما الحكم لو حلف الرجل فقال : والله لا آتي غدا إلى مكان كذا رولينا قسـم الفقه العـام 0 27-02-2010 06:57 PM
ما حكم من قاطع أُخْـتًا له اتقاء شرها ، حيث إنها مشعوذة ؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 24-02-2010 03:32 PM
هل فخذ الرجل عورة ؟ عبق قسم أراشيف الفتاوى المكررة 0 14-02-2010 12:42 PM
ضرب الرجل لزوجته *المتفائله* قسم الأسرة المسلمة 0 10-02-2010 04:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:25 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى