عبد الرحمن السحيم

رحمه الله وغفر الله له


رقم العضوية : 5
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : في دار الممر .. إذْ لا مقرّ !
المشاركات : 3,574
بمعدل : 0.64 يوميا

عبد الرحمن السحيم غير متواجد حالياً عرض البوم صور عبد الرحمن السحيم


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم السنـة النبويـة
افتراضي ما هو أصل هذا القول : " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ؟
قديم بتاريخ : 01-10-2016 الساعة : 07:32 AM

ما هو أصل هذا القول : " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ووفقكم
أسأل عن قول الناس " الساكت عن الحق شيطان أخرس " ، هل هو حديث ، وما هو أصل هذا القول ؟
بارك الله فيكم

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

ليس بِحديث ، وهو مِن قول بعض المتقدِّمِين ، ومعناه صحيح ، فإن الإنسان إما ساكت عن باطِل ، أو ساكِت عن حق ، وإما ناطِق بِحقّ ، أو ناطِق بباطِل .

ولذا قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ . رواه البخاري ومسلم .

قال الإمام النووي : وأما قوله صلى الله عليه وسلم : " فليقل خيرا أو ليصمت " فمعناه أنه إذا أراد أن يتكلّم ، فإن كان ما يتكلم به خيرا مُحَقّقا يُثاب عليه واجبا أو مندوبا ؛ فليتكلم ، وإن لم يظهر له أنه خير يُثاب عليه ؛ فليمسك عن الكلام ، سواء ظهر له أنه حرام ، أو مكروه ، أو مباح مستوي الطرفين . فعلى هذا يكون الكلام المباح مأمورا بِتَرْكِه ، مَندوبا إلى الإمساك عنه مخافة مِن انجراره إلى الْمُحَرَّم أو المكروه ، وهذا يقع في العادة كثيرا أو غالبا .

وقال : ورُوّينا عن الأستاذ أبي القاسم القشيري رحمه الله قال : الصَّمت سَلامة وهو الأصل ، والسكوت في وقته صفة الرجال ، كما أن النطق في موضعه من أشرف الخصال . قال : وسمعت أبا علي الدقاق يقول : مَن سَكت عن الحق ، فهو شيطان أخرس . اهـ .


وكان السلف يَمدَحون الصمت إلاّ أن يتكلَّم أحدهم بِخير .
قال أبو الدرداء لامرأة طَلِيقة اللسان : لو كنتِ خَرسَاء كان خيرًا لك ! رواه الإمام أحمد في " الزهد " .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في قوله تعالى : (فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا) : الإعراض : أن يَكتم الحق ؛ فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس . ومن مال مع صاحبه - سواء كان الحق له أوْ عليه - فقد حَكَم بِحُكم الجاهلية ، وخَرَج عن حُكم الله ورسوله ، والواجب على جميعهم أن يكونوا يَدًا واحدة مع الْمُحِقّ على الْمُبْطِل ، فيكون الْمُعَظَّم عندهم مَن عظّمه الله ورسوله ، والْمُقَدَّم عندهم مَن قَدّمه الله ورسوله ، والمحبوب عندهم مَن أحبّه الله ورسوله ، والْمُهَان عندهم مَن أهانه الله ورسوله ؛ بحسب ما يُرضي الله ورسوله ، لا بحسب الأهواء ؛ فإنه مَن يُطع الله ورسوله فقد رَشد ، ومَن يَعصِ الله ورسوله فإنه لا يضر إلاّ نفسه . اهـ .

وقال ابن القيم : وأي دِين وأي خير فيمن يَرى محارم الله تنتهك ، وحدوده تُضَاع ، ودِينه يُترك ، وسُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم يُرْغَب عنها ، وهو بارد القلب ساكت اللسان ، شيطان أخرس ؟ كما أن المتكلِّم بالباطل شيطان ناطِق .
وهل بَلِيّة الدِّين إلاّ مِن هؤلاء ؟ الذين إذا سَلِمَتْ لهم مآكلهم ورياساتهم ، فلا مُبالاة بما جَرَى على الدِّين .

وذَكَر ابن القيم أن الشيطان يقول لأصحابه : قُومُوا على ثَغر اللسان ، فإنه الثغر الأعظم ، وهو قُبالة الملك ، فأجْرُوا عليه مِن الكلام ما يَضرّه ولا ينفعه ، وامْنَعوه أن يجري عليه شيء مما ينفعه : مِن ذِكر الله تعالى واستغفاره ، وتلاوة كتابه ، ونصيحة عباده ، والتكلّم بالعِلم النافع .
ويكون لكم في هذا الثغر أمْرَان عظيمان ، لا تُبَالُون بأيهما ظَفِرتم :
أحدهما : التكلّم بالباطل ، فإنما المتكلِّم بالباطل أخٌ مِن إخوانكم ، ومِن أكبر جندكم وأعوانكم !
الثاني : السكوت عن الحقّ ، فإن الساكت عن الحق أخٌ لكم أخرس ، كما أن الأول أخٌ ناطق ، وربما كان الأخ الثاني أنفع أخويكم لكم ، أما سمعتم قول الناصح : المتكلِّم بالباطل شيطان ناطق ، والساكت عن الحق شيطان أخرس ؟
فالرباط الرباط على هذا الثغر أن يَتكلَّم بِحَقّ أو يُمْسِك عن باطل ، وزَيّنوا له التكلّم بالباطل بِكُلّ طريق ، وخَوّفُوه مِن التكلّم بِالْحَقّ بِكُلّ طَريق . اهـ .

وسبق الجواب عن :
امرأة تطلّقت وتجد مُضايقات مِن أساتذة الجامعة ، فهل هو امتحان أم عقاب مِن الله ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=14622
لماذا يُقرَن بين ( الإيمان بالله واليوم الآخِر ) في بعض الأحاديث النبوية ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=87996

وخُطبة جُمعة بعنوان :
فضول الأشياء
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=13969

أحـمِـي سـمعي وبَصَري ..
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=6338

والله تعالى أعلم .

إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يجوز المزاح بالألفاظ مثل قولنا : "فلانة سكرانة" أو "جات المطوعة" أو "روحي لجهنم" ؟ نسمات الفجر قسـم المحرمـات والمنهيات 0 26-07-2016 03:23 AM
ما صحة حديث"ذلك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل عن يسارك ثلاث"؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 08-09-2012 05:26 AM
ما صحة هذا القول " اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء و الجمعة و السبت و الأحد " ؟ عبق قسـم السنـة النبويـة 0 06-03-2010 09:16 PM
ما القول الراجح في حديث "موقف ساعة فى سبيل الله خير من قيام اليلة القدر" ؟ راجية العفو قسـم السنـة النبويـة 0 20-02-2010 03:23 PM
ما حُكم القول في الدعاء " أبدا ما أحييتني " ؟ نسمات الفجر إرشـاد الأدعـيــة 0 15-02-2010 10:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 05:59 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى