نسمات الفجر
الصورة الرمزية نسمات الفجر

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 19
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 3,356
بمعدل : 0.60 يوميا

نسمات الفجر غير متواجد حالياً عرض البوم صور نسمات الفجر


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم العقـيدة والـتوحيد
افتراضي هل يصحّ "من دخل النار لم ينظر الله إليه " ؟
قديم بتاريخ : 17-02-2010 الساعة : 09:24 PM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم يا شيخ
هل القول بأنه ( من دخل النار لم ينظر الله إليه ، ومن صُرف عنه نظر الباري سبحانه دخل النار )
هل هو صحيح ؟
وإن كان صحيح فما الدليل عليه ؟



الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .

قال تعالى : (كَلاَّ إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذ لَمَحْجُوبُونَ) .
واستَدَلّ أهل العِلْم بهذه الآية على أمرين :
الأول : أن حَجْب الكُفّار عن ربهم سبب غضبه سبحانه وتعالى وسخطه عليهم ، وهو إيذان بِدخولهم النار ، لأنه سبحانه وتعالى قال بعد ذلك : (ثُمَّ إِنَّهُمْ لَصَالُو الْجَحِيمِ) .
الثاني : مفهوم المخالفة في الآية ، وهو إثبات رؤية المؤمنين لِربهم في عرصات القيامة ، وأنهم لا يُحجبون عنه .
قال الحسن البصري : لو عرف المؤمنون أنهم لا يَرون الله في الآخرة لانْزَهَقَتْ أرواحهم في الدنيا .
وقال الإمام مالك : لو لم يَـرَ المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يُعَـيِّر الله الكفار بالحجاب .
وقال الربيع : قلت للشافعي : أيُرى الله بهذا ؟ فقال : لو لم أوقِن أن الله يُرى في الجنة لم أعْبده في الدنيا .
وقال الشافعي أيضا : لَمَّا حَجَب هؤلاء في السخط كان في هذا دليل على أن أولياءه يَرونه في الرضا .
قال ابن القيم :
ولقد أتى في سورة التطفيف أن *** القوم قد حُجِبُوا عن الرحمن

وإعْرَاض الله تبارك وتعالى عن الكافرين يَكون في مواقف القيامة ، كما جاء مُصرّحا به في غير موضع من كِتاب الله ، كقوله تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا أُولَئِكَ لا خَلاقَ لَهُمْ فِي الآَخِرَةِ وَلا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) .
ويكون في النار ، مع ما يُقال لهم من توبيخ وتصغير .

قال القرطبي في تفسيره : القيامة مواطن ؛ فَمَوْطِن يَكون فيه سؤال وكلام ، ومَوْطِن لا يكون ذلك فيه . اهـ .

وقد يكون صَرْف النظر عن أهل الكبائر ، فيكون ذلك في وقت دون وقت ، فيُعذّبُون في مواقف القيامة بِصَرف النظر عنهم ، ويُعذّبون في النار ، ثم يُخرَجون منها إذا كان معهم أصل التوحيد .
وذلك مثل قوله عليه الصلاة والسلام : ثَلَاثَةٌ لَا يُكَلِّمُهُمْ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ وَلا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ . قَالَ أَبُو ذَرّ رَضْي الله عَنه : فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَ مِرَارًا . قَالَ أَبُو ذَرّ : خَابُوا وَخَسِرُوا ! مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : الْمُسْبِلُ ، وَالْمَنَّانُ ، وَالْمُنَفِّقُ سِلْعَتَهُ بِالْحَلِفِ الْكَاذِبِ . رواه مسلم .
ومثل قوله عليه الصلاة والسلام : ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَلا يُزَكِّيهِمْ ، وَلا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ ، وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ : شَيْخٌ زَان ، وَمَلِكٌ كَذَّابٌ ، وَعَائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ . رواه مسلم .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف نجمع بين الحديث " إن الله لا ينظر إلى أجسادكم " وبين الآية (خذوا زينتكم) ؟ نسمات الفجر قسـم السنـة النبويـة 0 02-06-2016 07:24 AM
صحة الحديثين " يا رسول الله إن فينا أشعـر الناس و..." و " امرؤ القيس يجر لواء الشعراء .." ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 07-11-2012 09:08 PM
ما حكم قول " سأصبر حتى ينظر الله في أمري "؟ ناصرة السنة قسـم الفتـاوى العامـة 0 12-09-2012 10:57 PM
ما صحة حديث " الغضب من الشيطان وإن الشيطان من النار ، وإنما تطفأ النار بالماء " محب السلف قسـم السنـة النبويـة 0 07-03-2010 08:50 PM
حديث "ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" وحديث "من جرّ ثوبه خيلاء" هل النهي للمتكبر فقط؟ ناصرة السنة قسـم السنـة النبويـة 0 26-02-2010 09:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:16 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى