محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسـم البـدع والمـحدثـات
افتراضي ما حكم التلفظ بالنية أو النطق بها ؟
قديم بتاريخ : 22-02-2010 الساعة : 08:54 PM

سؤالي :

سمعت مرة من أحد الشيوخ أنه لا يجب النطق بالنية ، يكفي الفعل... مثلاً: نية الصوم ، القيام للسحور ... فهل الأفعال تكفي عن النية اللفظية ؟ إذا كان لا.. فهل هناك صيغة محددة أو محببة للنية ؟




الجواب/

لا يجوز التّلفّظ بالنية ، إذ التـّـلفّـظ من محدثات الأمور

قال ابن عمر لما سَِمع رجلا عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة . فقال له : أتُعلّم الناس ؟ أو ليس الله يعلم ما في نفسك ؟
فلا يتلفّظ بالنية حتى عند إرادة الحج والعمرة فلا يقول عند إرادة عقد الإحرام : اللهم إني أريد الحج والعمرة ، وإنما يُلبّي بالحج والعمرة معاً أو بأحدهما فيقول كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لبيك عمرة وحجة أو : لبيك عمرة وهذا ليس من التلفظ بالنية إنما هو بمنزلة التكبير عند دخول الصلاة .
وكذلك إذا أراد الصلاة فلا يقول – كما يقول بعض الجهلة - : اللهم إني أريد أصلي صلاة الظهر أربع ركعات ، فإن هذا لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم .
وكذا الأمر بالنسبة لسائر العبادات ؛ لأن النيّة محلّها القلب ، فيكفي فيها عقد العزم على الفعل .

كما أن نيّة تبييت الصيام من الليل لصوم الفريضة تكفي من أول شهر رمضان إلا أن يقطع النية بسفر أو فطر لمرض وعذر .
ويكفي في النية العزم على الفعل فإنه إذا عزم على صيام يوم غد ثم صامه أجزأته النية التي عقدها بقلبه ، ويُقال نفس الكلام في نية الصلاة ، ولكن لا بد من تعيين النيّة لتلك الصلاة هل هو يُريد صلاة الظهر أو العصر مثلاً وكذلك الوضوء ، فإذا توضأ المسلم ، وهو ينوي رفع الحدث ارتفع حدثه ولو اغتسل ونوى بالغسل اندراج الوضوء تحته أجزأه وهكذا .
فالنيّة محلّها القلب ولا يجوز التلفظ بها ، بل التلفظ بها بدعة محدَثة ، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية عن التلفّظ بِالنّيّة : هذه بِدعة لم يَفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ، بل كان يفتتح الصلاة بالتكبير ، ولا يقول قبل التكبير شيئا مِن هذه الألفاظ كذلك في تعليمه للصحابة ، إنما علّمهم الافتتاح بالتكبير .
فهذه بِدعة في الشّرع ، وهي أيضا غَلَط في القَصد ؛ فإن القصد إلى الفعل أمْر ضَروري في النّفْس ، فالتّلفظ بِه مِن بَاب العّبََث . اهـ .
وسُئل رحمه الله : عن النّيّة في الطهارة والصلاة والصيام والحج وغير ذلك . فهل محل ذلك القلب ؟ أم اللسان ؟ وهل يجب أن نَجْهَر بِالنّيّة ؟ أو يُسْتَحب ذلك ؟ أو قال أحَد مِن المسلمين إن لم يفعل ذلك بَطَلت صلاته ، أو غيرها ... ؟
فأجاب :
مَحل النّية القلب دون اللسان بِاتفاق أئمة المسلمين في جميع العبادات : الصلاة والطهارة والزكاة والحج والصيام والعتق والجهاد وغير ذلك .
ولو تكلّم بِلِسَانه بِخلاف ما نَوى في قلبه : كان الاعتبار بما نَوى بِقَلبه لا بِاللفظ . ولو تكلّم بِلِسَانه ولم تحصل النّيّة في قَلبه لم يُجزئ ذلك بِاتّفاق أئمة المسلمين ؛ فإن النية هي مِن جِنس القَصْد .
والْجَهر بِالنّيّة لا يَجب ولا يُسَتحب باتفاق المسلمين ؛ بل الجاهر بِالنّيّة مُبْتَدِع مُخَالِف للشريعة إذا فَعل ذلك مُعْتَقدا أنه مِن الشّرع : فهو جَاهل ضَالّ يَستَحق التّعزِير ...
وأما التّلَفّظ بها سِرّا فلا يَجب أيضا عند الأئمة الأربعة وسائر أئمة المسلمين ، ولم يَقُل أحَد مِن الأئمة إن التّلَفّظ بِالنّيّة وَاجِب لا في طهارة ولا في صلاة ولا صيام ولا حَج ...
بل يكفي في أن تكون نِيّته في قَلبه ، والله يعلم ما في القلوب .
وكذلك نِيّة الغُسْل مِن الجَنَابة والوضوء يَكفِي فيه نِيّة القَلب .
وكذلك نِيّة الصيام في رمضان لا يجب على أحد أن يقول : أنا صائم غدا . بِاتّفاق الأئمة ؛ بل يَكفِيه نِيّة قَلْبه . اهـ .

وقال ابن رجب رحمه الله : وَصَحّ عن ابن عمر أنه سَمِع رجلا عند إحرامه يقول : اللهم إني أريد الحج والعمرة . فقال له : أتُعَلِّم الناس ؟ أوَ ليس الله يَعلم ما في نفسك ؟
قال : ونَصَّ مالك على مثل هذا ، وأنه لا يُسْتَحَبّ له أن يُسَمِّي ما أحْرَم به ، حكاه صاحب كتاب تهذيب المدونة من أصحابه . اهـ .

وهنا :
ما صحة هذا الدعاء لنية لقيام ليلة القدر : اللهم إني نويت بصلاتي وبذكري وبدعائي ؟
https://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?p=5546

والله أعلم

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم

رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصيبني وساوس وشكّ بالنية إذا ذكرت الله أمام الناس فكيف أتخلص منها ؟ نسمات الفجر تزكية النفس وما يتعلق بها 0 09-01-2017 01:32 AM
حكم النطق بالشهادتين عند التفرق طالبة علم منتـدى الحـوار العـام 1 30-08-2016 08:59 PM
جهرت بالنية وجاءتني شكوك تقول أني جهرت لكي يسمعني الله راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 19-06-2015 09:40 PM
سؤال عن صحة موضوع"تغير جزيئات الماء يتغير شكلها عند التلفظ بلفظ ما" ناصرة السنة قسـم الأنترنـت 0 31-03-2010 03:02 PM
التلفظ بالنية في الصلاة محب السلف قسـم البـدع والمـحدثـات 0 19-02-2010 05:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 10:15 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى