محب السلف

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 2
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : بلاد الإسـلام
المشاركات : 2,131
بمعدل : 0.38 يوميا

محب السلف غير متواجد حالياً عرض البوم صور محب السلف


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي جمع بين الآيتين (ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا وبكما وصما) و (وقفوهم إنهم مسئولون)
قديم بتاريخ : 18-03-2010 الساعة : 12:03 PM

السؤال :

كيف نجمع بين قول الله سبحانه : (وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) وبين أنهم موقوفون ليسألوا عن أعمالهم (وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْئُولُونَ) فكيف يكونون صُما ويُسألون ؟

وكيف يتلاومون وهم بُكم ؟




الجواب : الجمع بين الآيات أن يوم القيامة مواقف ، ففي بعضها ينطقون وفي بعضها لا ينطقون .

سئل ابن عباس : (لا يَنْطِقُونَ) ، (وَاللَّهِ رَبِّنَا مَا كُنَّا مُشْرِكِينَ) ، (الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ) ، فقال : إنه ذو ألوان مرة ينطقون ومرة يختم عليهم . رواه البخاري تعليقاً .

قال ابن عطية في في قوله تعالى : (يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْس تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا) : وظاهر الآية أن كل نفس تجادل كانت مؤمنة أو كافرة ، فإذا جادَل الكفار بكذبهم وجحدهم للكفر شهدت عليهم الجوارح والرسل وغير ذلك بحسب الطوائف ، فحينئذ لا ينطقون ولا يُؤذن لهم فيعتذرون ، فتجتمع آيات القرآن باختلاف المواطن .

وقال البغوي : (هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ) أي في القيامة لأن فيها مواقف ، ففي بعضها يختصمون ويتكلمون وفي بعضها يُختَم على أفواههم فلا ينطقون . وقال ابن جُزَي في قوله تعالى : (يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْس تُجَادِلُ عَنْ نَفْسِهَا)

فإن قيل : كيف الجمع بين هذا وبين قوله : (هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ * وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ) ؟ فالجواب : أن الحال مختلف باختلاف المواطن والأشخاص .

وقال ابن كثير : وهذا يكون في حال دون حال .

وقال الشنقيطي : المراد بما ذُكِر من العمى والصمم والبكم حقيقته ، ويكون ذلك في مبدأ الأمر ثم يَردّ الله تعالى إليهم أبصارهم ونطقهم وسمعهم ، فَيَرَون النار ويسمعون زفيرها وينطقون بما حكى الله تعالى عنهم في غير موضع .

والله أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل المشرفون مسؤولون عما يُـنشر في القِسم ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 05-01-2013 04:02 PM
ما حُكم تصوير مَن ابيّضت وجوههم واسوّدت كأنّهم فريقي مباراة ؟ راجية العفو قسـم الأنترنـت 0 29-11-2012 04:07 PM
وسمحتم مضطر ردوا عليا ويجزاكم ربي خير او أعطوني رقم شيخ في السعودية !! محمد الهبوب منتـدى الحـوار العـام 2 02-03-2010 01:19 AM
كيفية الجمع بين هاتين الآيتين ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 24-02-2010 01:41 PM
أمنى عمدا خوفا من الوقوع في الزنا والعياذ بالله. فهل يسوغ له ذلك؟ ناصرة السنة إرشـاد الشـبـاب 0 21-02-2010 03:47 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى