العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسـام الأسرة والمجتـمع إرشـاد المـرأة
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

ناصرة السنة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 46
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 3,214
بمعدل : 0.58 يوميا

ناصرة السنة غير متواجد حالياً عرض البوم صور ناصرة السنة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : إرشـاد المـرأة
افتراضي قيل لي أن بي مسّ من الجن وأني يجب أن أذهب إلى شيخ يعالج بالقرآن فما حكم الذهاب إلى الشيوخ؟
قديم بتاريخ : 22-03-2010 الساعة : 12:46 PM

قيل لي أن بي مسّ من الجن وأني يجب أن أذهب إلى شيخ يعالج بالقرآن .

فما حكم الذهاب إلى الشيوخ ؟

وأنا لا أرى في نفسي أني مريضة أو فيّ ما يستدعي الذهاب إلى شيخ . مع العلم أني صليت استخارة في هذا الشيء ووصلت لقناعة أن الله هو الشافي المعافي .

ولا أحتاج لوساطة بيني وبين ربي سواء كان شيخا أو غيره وأني يمكن أن أقرأ القرآن على نفسي أو على ماء زمزم وأشربه .




الجواب

ما رأيتيه هو الصواب .

فإن الإنسان إذا استغنى أغناه الله ، وإذا استكتفى بالله كفاه .



كما أن الفضل عدم الذهاب إلى من يَقرأ ويَرقِي إذا كان الإنسان يُحسِن القراءة ، وذلك لأمور :

الأول : صدق اللجوء إلى الله ، وسؤاله ، والالتجاء إليه ، وهذه عبادات لا تحصل إلا عند الشدائد .

الثاني : اعتماد القلب على الله ، وهو التوكّل ، ويَقين الإنسان بأن الله هو الشافي الكافي ، مع فِعل الأسباب المشروعة .

الثالث : أن الإنسان يَنصَح لنفسه ما لا يَنصَح له غيره ، فقراءة الإنسان لنفسه وعليها أولى .

الرابع : أنه جاء في صفة من يَدخلون الجنة بغير حساب أنهم " لا يَسْتَرْقٌون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون " رواه البخاري ومسلم .



ومعنى : " لا يَسْتَرْقٌون " أي لا يَطلبون من غيرهم أن يَرقِيَهم أو يقرأ عليهم .

أما إذا رُقي الإنسان من غير تطلّع إلى الرُّقيَة ، فَرَقَاه غيره من غير الْتِفَاتِ قلب ولا طلب ، فهذا لا حرج فيه ، ولا يُخرجه عن الوصف .

ويدل على هذا :

رُقية جبريل عليه الصلاة والسلام للنبي صلى الله عليه وسلم

وقراءة عائشة رضي الله عنها المعوّذات في كفّ النبي صلى الله عليه وسلم ومسح بَدنه بِكفِّـه عليه الصلاة والسلام طلبا لِبَرَكة يَده .

وإذا وَجَدْتِ ماء زمزم فهو شفاء ، ولذا قال عليه الصلاة والسلام : ماء زمزم لما شُرِبَ له . رواه الإمام أحمد وابن ماجه ، وصححه الألباني .

وإذا قرأتِ شيئا من القرآن ونفثتِ على جسدك فهو أفضل ، وإن قرأتِ أيضا في ماء زمزم وشربتِ منه ، فلا بأس .

فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يَحمل ماء زمزم ويَشرب منه ، ويصبّ منه على المرضى .

فقد أرسل النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو بالمدينة قبل أن تُفْتَح مكة إلى سهيل بن عمرو : أن أهدِ لنا من ماء زمزم . فبعث إليه بمزادتين . رواه البيهقي

وقد كانت عائشة رضي الله عنها تحمل من ماء زمزم ، وتخبر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحمله . رواه الترمذي .

والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لو سجدنا والطرحة تغطي الجبين . هل يصحّ السجود ؟ وما هو أثر السجود ؟ ناصرة السنة إرشــاد الـصــلاة 0 24-03-2010 07:11 PM
ما معنى مذهب ؟ وهل لا بد أن يكون لكل واحد منا مذهب يتمسك به ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 25-02-2010 03:34 PM
الذهاب لمعالج يعالج بالقرآن من به سحر او مس ناصرة السنة قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 20-02-2010 02:44 PM
بدأ انتشار مذهب باطل ، ألاَ وهو مذهب القرآنيين . فكيف يُردّ عليهم ؟ راجية العفو قسـم العقـيدة والـتوحيد 0 18-02-2010 10:08 PM
ما معنى مذهب وهل لا بد أن يكون لكل واحد منا مذهب يتمسك به ؟ عبق قسـم الفقه العـام 0 10-02-2010 01:26 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى