العودة   منتديات الإرشاد للفتاوى الشرعية فتاوى الإرشاد أقسام الدعوة والإنتـرنت والفتاوى العامة قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
منوعات المجموعات مشاركات اليوم البحث

 
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

نبض الدعوة
الصورة الرمزية نبض الدعوة

مشرفة عامة


رقم العضوية : 67
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 469
بمعدل : 0.08 يوميا

نبض الدعوة غير متواجد حالياً عرض البوم صور نبض الدعوة


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم التوبـة والدعوة الى الله وتزكية النفس
افتراضي إذا تعددت الفتيا حول أمر فأيّ الفتاوى أعملُ بها ؟
قديم بتاريخ : 26-09-2012 الساعة : 05:23 AM


السؤال
إذا تعددت الفتيا حول أمر واحد
واختلف العلماء حول حكمه
كل منهم له رأي في هذه الحالة مالعمل ؟
وهل أفهم من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :
" استفتي قلبك وان افتاك الناس وأفتوك "
انه يجدي في مثل هذه الحالة من اختلاف العلماء ؟



الجواب :
عند اختلاف الفتوى يُنظر في الْمُفْتِي ؛ فيؤخذ برأي الأكثر وَرَعًا وتَقْوى وتَحَرِّيًا للدليل ولاتِّبَاع الكتاب والسنة
فإن تساووا يُنظر في أصول الشريعة
فإن كان الأمر يدور بين تحليل وتحريم ، فإن المسلم يحتاط لِـدِينه
عَمَلاً بقوله عليه الصلاة والسلام : الحلال بيّن ، والحرام بيّن ، وبينهما مشبهات لا يعلمها كثير من الناس ، فمن اتقي المشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام . رواه البخاري ومسلم .
ومعنى " استبرأ لدِينِه وعِرضِه " : أي طلب البراءة والسلامة لِدِينِه وعِرضِه .
ولأن العلماء يُغلّبون جانب الحظر والمنع .
وتأتي مسألة ما يحيك في الصدر كما قال – عليه الصلاة والسلام – للنواس بن سمعان : البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في صدرك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس .
قال ابن عمر رضي الله عنهما : لا يبلغ العبد حقيقة التقوى حتى يدع ما حاك في الصدر . رواه البخاري تعليقاً .
وقال ابن مسعود رضي الله عنه : الإثم حوازّ القلب .
أي أنه يبقى له أثر ويحـزّ في القلب وفي النفس ويتردد ولا يرتاح من فعله وإن أخذ بفتوى من أفتاه
ولذا قال عليه الصلاة والسلام لوابصة بن معبد رضي الله عنه : جئت تسألني عن البر والإثم ؟ قال : قلت : نعم . فجمع أصابعه الثلاث ، فجعل يَنْكُت بها في صدري ويقول : يا وابصة اسْتَفْتِ نَفْسَك ؛ الـبِرّ ما اطمأنّ إليه القلب ، واطمأنت إليه النفس ، والإثم ما حَاك في القلب وتَرَدَّد في الصدر ، وإن أفتاك الناس . رواه الإمام أحمد وغيره .
فما تردد في النفس يُترك لقوله عليه الصلاة والسلام : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة ، وإن الكذب ريبة . رواه الإمام أحمد وغيره .
وعلى سبيل المثال :
مسألة تصوير ذوات الأرواح بآلات التصوير الحديثة ( الكاميرات ) وقع الخلاف فيها
فإذا أجرينا القاعدة السابقة أخذنا بقول مَن مَنع منه ، ومَن قال بالتحريم طلبا للسلامة ؛ ولأن الأدلة تؤيد الحظر والمنع .
ولشيخ الإسلام ابن تيمية رسالة بعنوان : رفع الملام عن الأئمة الأعلام
تكلم فيها عن خلاف العلماء ، وعن أسبابه
وموقف المسلم تجاه الخلاف .
وأما اختلاف العلماء فهو رحمة من حيث أن الإنسان إذا وقع في خطأ ما في مسألة معيّـنة فإنه يوجد له رُخصة من هذا الباب .
وإلا فإن الخلاف شــرّ كما قال ابن مسعود رضي الله عنه .
وسبق :

كيف يمكن لي اختيار الفتوى الصحيحة ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5440


كيف يُردّ على مَن يقول ( استفتِ قلبك و إن أفتاك الناس ) ؟
http://al-ershaad.net/vb4/showthread.php?t=5439


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


رد مع اقتباس
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تستطيع الخادمة عمل السحر وهي بعيدة في بلادها بمجرد أخذ الأثر ؟ راجية العفو قسـم الفتـاوى العامـة 0 06-11-2012 08:57 PM
هل يجوز جمع الصلوات في الجامعة إذا كانت بعيدة ؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 28-02-2010 03:14 PM
آية الكرسي بعيدة أسرارها عظيمة ..... ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 24-02-2010 10:09 PM
حكم أكل اللحوم التي تعددت مصادرها وكثرت أنواعها *المتفائله* قسـم الفقه العـام 0 20-02-2010 08:50 PM
سنسافر الى بلد بعيدة لمدة شهر وربما أكثر او أقل هل نجمع ونقصر؟ راجية العفو إرشــاد الـصــلاة 0 13-02-2010 11:51 PM


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 09:03 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى