راجية العفو
الصورة الرمزية راجية العفو

الهيئـة الإداريـة


رقم العضوية : 13
الإنتساب : Feb 2010
الدولة : السعودية
المشاركات : 4,421
بمعدل : 0.79 يوميا

راجية العفو غير متواجد حالياً عرض البوم صور راجية العفو


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : قسم القـرآن وعلـومه
افتراضي ما تفسير قوله تعالى : ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا...) ؟
قديم بتاريخ : 04-11-2012 الساعة : 09:30 PM


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله
حياك الله يا شيخنا الفاضل بارك الله في جهودك وجمعك بالحبيب صلى الله عليه وسلم في جنات النعيم
أريد منك شرحا للآية الكريمة و قوله تعالى في سورة الأحزاب : ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لاَ يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ ) بتوضيح ماذا حدث قبلها وبعدها وما هي أسباب نزولها من فضلك ؟
وجزاكم الله كل خير




الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

كان الـتَّـبَنِّـي معروفا منتشِرا في الجاهلية .
قال ابن كثير : وقوله : (ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ) : هذا أمرٌ ناسِخ لِمَا كان في ابتداء الإسلام مِن جواز ادِّعاء الأبناء الأجانب ، وهم الأدعياء ، فأمر الله تعالى بِرَدّ نَسَبهم إلى آبائهم في الحقيقة ، وأن هذا هو العدل والقسط .

وفي الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : مَا كُنَّا نَدْعُو زَيْدَ بْنَ حَارِثَةَ إِلاَّ زَيْدَ بْنَ مُحَمَّدٍ حَتَّى نَزَلَ فِي الْقُرْآنِ : (ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ) .

وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد تَبَنَّى زيد بن حارثة رضي الله عنه ، فلما جاء الإسلام أبطَل التبنّي ، وكان أهل الجاهلية يُحرِّمون تَزَوّج الرجل بِزوجة مَن تَبَنَّاه ونُسِب إليه ، فجاء الإسلام بإبطال ذلك .
وكان زيد بن حارثة رضي الله عنه قد تزوّج زينب بنت جحش رضي الله عنها - وهي بنت أميمة بنت عبد المطلب ، وأميمة عمة النبي صلى الله عليه وسلم - : فَطَلّقها زيد رضي الله عنه ، فَزَوَّج الله رسوله صلى الله عليه وسلم إياها مِن فوق سبع سَمَاوات .

وفي صحيح مسلم من حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : لَمَّا انْقَضَتْ عِدَّةُ زَيْنَبَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِزَيْدٍ : " فَاذْكُرْهَا عَلَىَّ " . قَالَ : فَانْطَلَقَ زَيْدٌ حَتَّى أَتَاهَا وَهْىَ تُخَمِّرُ عَجِينَهَا قَالَ : فَلَمَّا رَأَيْتُهَا عَظُمَتْ فِى صَدْرِى حَتَّى مَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أَنْظُرَ إِلَيْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ذَكَرَهَا ، فَوَلَّيْتُهَا ظَهْرِى وَنَكَصْتُ عَلَى عَقِبِى ، فَقُلْتُ : يَا زَيْنَبُ أَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَذْكُرُكِ . قَالَتْ : مَا أَنَا بِصَانِعَةٍ شَيْئًا حَتَّى أُوَامِرَ رَبِّى . فَقَامَتْ إِلَى مَسْجِدِهَا ، وَنَزَلَ الْقُرْآنُ ، وَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَدَخَلَ عَلَيْهَا بِغَيْرِ إِذْنٍ .

وعند البخاري من حديث أَنَسٍ رضي الله عنه قَالَ : جَاءَ زَيْدُ بْنُ حَارِثَةَ يَشْكُو ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : اتَّقِ اللَّهَ وَأَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ . قَالَتْ عَائِشَةُ : لَوْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَاتِمًا شَيْئًا لَكَتَمَ هَذِهِ . قَالَ : فَكَانَتْ زَيْنَبُ تَفْخَرُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم تَقُولُ : زَوَّجَكُنَّ أَهَالِيكُنَّ وَزَوَّجَنِي اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَاوَات .


والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد



إضافة رد

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما تفسير قوله تعالى ( وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ ) ؟ طالبة علم قسم القـرآن وعلـومه 1 04-03-2016 09:33 PM
ما تفسير قوله تعالى {إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا} ؟ راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 21-08-2013 02:44 PM
تفسير قوله تعالى ( ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ) ناصرة السنة قسم القـرآن وعلـومه 0 07-11-2012 08:42 PM
تفسير قوله تعالى"والبَغيَ بِغيرِ الحَقّ " راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 24-10-2012 02:35 PM
تفسير قوله تعالى"والبَغيَ بِغيرِ الحَقّ " راجية العفو قسم القـرآن وعلـومه 0 24-10-2012 02:35 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2025, by Sherif Youssef

يُشْترَطُ فِي حَالِ نَقْلِ الفَتَاوَى مِنْ مُنْتَدَياتِ الإرْشَادِ ذِكْرُ اِسْمِ فَضَيلةِ الشَيْخِ عَبْدِ الرَحمنِ السُحَيْمِ أَوْ ذِكْرُ اسْمِ المُنْتَدى